Site icon IMLebanon

جلسة… من دون رئيس

 

 مع اقتراب موعد الجلسة الاولى لانتخاب رئيس جديد للجمهورية والتي تبدأ اليوم، استكملت كتلة «القوات اللبنانية» جولتها على الكتل النيابية لتسليمها برنامج رئيس حزب «القوات» سمير جعجع للرئاسة تحت عنوان «الجمهورية القوية».

ولهذه الغاية، زار وفد من «القوات» ضمّ النواب: جورج عدوان، انطوان زهرا، طوني ابو خاطر والعميد وهبي قاطيشا رئيس كتلة «المستقبل» النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، في حضور النواب: سمير الجسر، احمد فتفت، جمال الجراج، عاطف مجدلاني، باسم الشاب وامين وهبي.

وبحث المجتمعون على مدى ساعة ونصف الساعة، في موضوع الاستحقاق الرئاسي، وسلّم الوفد الرئيس السنيورة نسخة من البرنامج الرئاسي لجعجع.

تصريح فتفت

 وقال فتفت اثر الاجتماع «استقبلنا، وفد «القوات اللبنانية»، وبعد الاطلاع على البرنامج الرئاسي للدكتور سمير جعجع، فاننا نرى ان هذا البرنامج يلبّي الكثير من تطلعات اللبنانيين، وتوقهم الى تعزيز الاستقلال والسيادة والنظام الديموقراطي، واسترجاع دور الدولة وهيبتها وسلطتها على ارضها. كما ان هذا البرنامج يصبّ في دعم وحدة قوى انتفاضة الاستقلال، اي قوى «14 آذار»، التي كانت وستبقى واحدة موحدة في مواجهة التحديات التي يتعرّض لها لبنان حاضراً ومستقبلا. ولهذه الاسباب فاننا قد ابدينا دعمنا وتأييدنا لهذا الترشيح».

واجاب فتفت ردا على سؤال: «نحن نتحدث عن الترشيح، وهناك عملية جدية، لا دورة اولى او دورة ثانية، هناك ترشيح للدكتور جعجع، وكتلة «تيار المستقبل» دعمت الترشيح، واعتقد ان كل قوى «14 آذار»، تدعم ترشيحه، واعتقد انها ستتبنى هذا الترشيح قبل الأربعاء صباحاً»، مشيراً إلى «تواصل دائم مع كل اطراف «14 آذار»، بمن فيهم حزب «الكتائب»، وهذا التواصل لم ينقطع».

معركة الرئاسة

بدوره، قال عدوان «اللقاءات مع «تيار المستقبل»، والبحث بطريقة خوض معركة انتخابات رئاسة الجمهورية كانت دائما مستمرة، وتدخل في كل التفاصيل، ودائما نتابع المسار سويا، سواء على مستوى «تيار المستقبل»، ام على مستوى «14 آذار». واليوم نكرس اكثر فأكثر التعاون بين كل قوى «14 آذار» على رؤية وبرنامج وطريقة عمل تتعلق بارساء مبادئ الديموقراطية العلنية».

اضاف «في السابق، وفي مراحل عدة، كان يترشح في الكواليس اشخاص، قوتهم اننا لا نعرف موقفهم، وانهم ابلغوا كل فريق من الافرقاء بموقف يتناقض او يختلف مع الفريق الآخر، وقد تكون قوتهم بضعفهم او في ضبابيتهم. ونحن ولأول مرّة امام الملأ نقول للبنانيين هذا هو برنامج 14 آذار، ورؤيتها واضحة، وهذا تصورنا لبناء الدولة، وهكذا سنتصرف امام كل مشكلة من مشاكلنا».

واذ اعتبر ان «التحدي الاكبر امام الأفرقاء الاخرين، ليس الخروج بأسماء، لان الاهم تقديم رؤيتهم الفعلية التي تختلف عن «14 آذار»، لبناء الدولة، وهكذا يكون كل النواب على المحك، لكي يقرروا بخيارهم اي دولة يريدونها للمستقبل»، اوضح عدوان ان «هذه النقطة الاولى برأيي، انجزت لغاية اليوم، لانه بعد اليوم، عندما يترشح اي شخص، سيكون سؤالنا الاول له، ما هي رؤيته وبرنامجه؟ وكيف سيحلّ القضايا التي يعاني منها اللبنانيون؟ وكيف سيحل اللاستقرار الذي يدفع ثمنه اللبنانيون يوميا»؟.

موقف واحد

وتابع «قبل جلسة الاربعاء، وخلال الـ 24 الساعة المقبلة سيكون موقف واحد. وكما كان هناك موقف واضح وصريح لتيار المستقبل، سيكون هناك موقف واضح وصريح لكل قوى 14 آذار، وسيعلن، وسنذهب الى جلسة الاربعاء لننتخب. نحن و»تيار المستقبل»، وكل قوى «14 آذار» ملتزمون بحضور الجلسة، وبالتصويت وبتأمين النصاب، واي محاولة لكي تختصر هذه الجلسة بمداولات جانبية، او بعدم الدخول الى القاعة، وعدم التصويت سنواجهها، ونقول لهم سلفا، قوى 14 آذار، ومعها رئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط الذي اعلن عن الحضور والانتخاب والمعركة الديموقراطية، سيخوضون هذه المحاولة معا، وهذا موقفنا اليوم»، لافتاً الى ان «14 آذار» مجتمعة، والتزام الرئيس نبيه بري بحضور الجلسة، والالتزام الذي قام به جنبلاط كافيان لتأمين النصاب».

وقال عدوان «نحن نتحدث عن جلسة انتخاب، وعندما نتحدث عن هذا يعني ان من يلتزم عليه اكمال التزامه، وهذا يعني التزاما بالحضور، وكل التفكير والتصور، يعني اننا ندخل في مناورات. الاتفاق الذي حصل في بكركي وموقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومواقف كل الكتل وموقف «14 آذار» ان نذهب الى الاستحقاق بموقف واضح، فلننتخب، ولتكن المعركة معركة انتخاب، وليست معركة نصاب او تعطيل».

موقف 14 آذار

وردا على سؤال عن موقف 14 آذار الموحّد، والمرشحين الآخرين في 14 آذار، ختم عدوان «موقف «تيار المستقبل» خطوة كبيرة في المسار الذي نسير به، والخطوة الثانية ستحصل في الـ24 ساعة المقبلة، ستكون هناك خطوة على مستوى 14 آذار، وعندما اقول كلنا معا، اعني ايضا حزب «الكتائب»، فالاخير حزب اساسي وفاعل ضمن»14 آذار»، ومن الطبيعي ان يكون حزب «الكتائب» ضمن وحدة 14 آذار. الاتصالات مستمرة والحديث مستمر، وسيكون هناك موقف موحد لـ14 آذار قبل جلسة الاربعاء».

كليمنصو

 والى كليمنصو، توجّه وفد اخر من «القوات» برئاسة النائبة ستريدا جعجع ومشاركة النائبين إيلي كيروز وجوزف معلوف والوزير السابق انطوان كرم وإدي ابي اللمع حيث التقى رئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط، في حضور وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وظافر ناصر، ومفوض الاعلام في «التقدمي» رامي الريس.

وسلّم الوفد جنبلاط البرنامج الرئاسي لجعجع، وحصل تشاور في مجريات الجلسة النيابية المرتقبة الأربعاء. وبعد اللقاء قالت جعجع «اتفقنا ان نحضر جميعا جلسة 23 الجاري لنمارس دورنا الدستوري، ودائما هناك تجاوب من كتلة «جبهة النضال الوطني».

اما جنبلاط، فقال «قدم لنا الوفد البرنامج الانتخابي لجعجع الذي سندرسه، والثلاثاء سنعلن موقفنا النهائي في ما يخص الترشيحات الرئاسية، ونأمل إنعقاد الجلسة بنصاب كامل ولتأخذ الديموقراطية مجراها»

وردا على سؤال، اكد جنبلاط انه سيحضر جلسة الانتخاب».

رئيس الكتائب

 وزار وفد من «القوات» ضم النواب: ستريدا جعجع، إيلي كيروز وجوزيف المعلوف، الوزير السابق طوني كرم والقيادي إدي إبي اللمع رئيس حزب «الكتائب» الرئيس امين الجميل في البيت المركزي في الصيفي، حيث سلّمه البرنامج الرئاسي لجعجع.

واشارت النائبة جعجع في تصريح اثر اللقاء، الى ان «الجو كان ايجابيا وابلغنا الرئيس الجميل ان المكتب السياسي لحزب «الكتائب» سيتّخذ الموقف المناسب».

اضافت «الاستحقاق الرئاسي مهم جدا ويجب على النواب حضور جلسة الاربعاء وممارسة دورهم الدستوري».

وردا على سؤال، اكدت جعجع ان «قوى «14 آذار» ستذهب إلى جلسة الأربعاء بمرشح واحد، ومن لا يشارك في الجلسة يسعى إلى التعطيل، ولا حكمة إلا بالمشاركة في جلسة الانتخاب».

رئيس الحكومة

واستكمل وفد «القوات» برئاسة النائب جعجع ومشاركة النائبين كيروز ومعلوف والوزير السابق انطوان كرم وإدي ابي اللمع جولته فزار رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في دارته في المصيطبة، وسلّمه سلام البرنامج الرئاسي لجعجع، وجرى بحث في مجريات الجلسة النيابية المرتقبة غداً الأربعاء.

وبعد اللقاء، قالت جعجع «سلّمنا الرئيس سلام نسخة من البرنامج الرئاسي للدكتور جعجع، واتفقنا على ان يتواجد كل النواب في جلسة الإنتخاب الأربعاء ليمارسوا دورهم وواجبهم الدستوري ليصوتوا لرئيس جديد للجمهورية».

وعن اجواء الجولة التي قام بها الوفد على القيادات السياسية وما إذا كان هناك توافق فعلي لوجود مرشح واحد لـ»فريق «14 آذار»، قالت جعجع «سيكون هناك مرشح واحد لفريق «14 آذار»، ونتائج جولتنا كانت إيجابية، فالرئيس امين الجميل وعدنا خيراً، اما بالنسبة للنائب جنبلاط فلديه مرشحه الذي سيعلن عنه غدا ولكنه يحث نواب كتلته على حضور جلسة الاربعاء لإنتخاب رئيس جديد، كما ان اللقاء مع الرئيس ميقاتي كان جيدا».

وعن الموقف مما يتردد عن عدم إنعقاد جلسة الأربعاء، ختمت جعجع: «هذا موقف ضعيف ومن يجرّب عرقلة جلسة الأربعاء يكون موقفه غير حكيم في هذا الظرف الإستثنائي الذي نعيشه».

العماد عون

 واكمل وفد «القوات» برئاسة النائب ستريدا جعجع جولته على القيادات ورؤساء الكتل النيابية، فالتقى رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون في دارته في الرابيه، وقدّم له نسخة من برنامج جعجع الرئاسي.

رئيس الأحرار

 كذلك، زار النائب انطوان زهرا ومستشار جعجع وهبه قاطيشا، رئيس حزب «الوطنيين الاحرار» النائب دوري شمعون في مقر الحزب في السوديكو.

بعد اللقاء، قال زهرا «جئنا اليوم بتكليف من حزب «القوات» لزيارة النائب شمعون ونحن في بيت من يعرف الرئاسة القوية والمحترمة لبنانيا وعربيا ودوليا»، واشار الى «توافق في وجهات النظر من حيث اهمية اجراء الاستحقاق في موعده الدستوري».

وإذ اعتبر ان «من يريد ان يتبوأ هذا الموقع الأوّل في البلد عليه ان يكون ملتزما ويعلن انه يطمح الى هذا الشرف، فضلا عن شرح كيفية رؤيته للأمور ومقاربته لها من خلال برنامجه الإنتخابي»، كشف زهرا ان «قوى 14 اذار متفقة على مضمون البرنامج باعتبار انها لا تريد ولا تحب ان يتبوأ هذا المنصب اي شخص متزلف متسلل».

الجماعة الإسلامية

 ثم زار زهرا وقاطيشا، مقر «الجماعة الاسلامية»، حيث كان في استقباله النائب عماد الحوت ورئيس المكتب السياسي عزام الايوبي وعضو المكتب السياسي وائل نجم.

بعد الاجتماع، قال زهرا «قدمنا البرنامج الذي على اساسه قامت «القوات» بترشيح جعجع، إضافة إلى الهم المشترك الذي يجمعنا مع كل الرفاق ولاسيما «الجماعة الاسلامية» باعادة الدولة الى الدولة، ومؤسساتها إلى العمل الفعلي»، لافتاً الى ان «من يرد ان يكون رئيسا الجمهورية، فعليه ان يعلن بوضوح وشفافية برنامجه في ادارة مؤسسات الدولة وفقا للدستور اللبناني».

وردا على سؤال، قال زهرا «لا يمكن لأحد ان يتوقع قضايا عجائبية في لبنان بين ليلة وضحاها، لكن اتفقنا على تكثيف العمل المشترك لاتمام الاستحقاق الرئاسي».

اتصال بالمردة

وخلافاً للجولات، جرت اتصالات بين قيادتي حزب «القوات اللبنانية» و»تيار المردة» لعرض برنامج جعجع وترشحه للانتخابات الرئاسية.

واوضح المكتب الاعلامي لجعجع ان اللقاء لم يتم وذلك بسبب الارتباطات المسبقة، وتم الاتفاق بين الجانبين على متابعة الاتصالات بعد جلسة الأربعاء.

رئيس مجلس النواب

 والى عين التينة توجّه وفد من «القوات» ضمّ النواب: ستريدا جعجع، فادي كرم وجوزف المعلوف والقيادي ادي ابي اللمع حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري لتسليمه مشروع جعجع الرئاسي.

وبعد اللقاء، قالت النائب جعجع «جئنا مع وفد من «القوات» وسلمنا الرئيس بري نسخة من البرنامج الانتخابي للحكيم، وتوافقنا انه من المفترض ان نكون غداً جميعاً ظهراً في المجلس النيابي لكي نؤدي واجبنا الدستوري في اتجاه انتخاب رئيس الجمهورية. واكد دولته انه شخصياً سيكون اوّل المبادرين في الحضور والتصويت».

*سئلت: لمن سيصوّت الرئيس بري وكتلته؟

-اجابت جعجع «لم ابحث هذا الموضوع مع دولته، لكن طبعاً نتمنى ان يصوّت الرئيس بري لمرشحنا، وإنما هو يرى المناسب ويفعله».

مرشح واحد

* سئلت: ما رأيه بالبرنامج الانتخابي للدكتور جعجع؟

-اجابت «اثنى كثيراً على هذا الموضوع، في مكالمة جرت بينه وبين الحكيم، وعلى كل حال نحن ايضاً شكرناه على ايفاده ممثلاً عنه النائب ميشال موسى في المؤتمر الصحفي الذي عقده جعجع وتكلم فيه عن برنامجه الانتخابي.

* سئلت: هل لمستم نيّة عدم ترشح احد من 14 اذار؟

– اجابت «اولاً نحن كفريق 14 اذار سنكون غداً بقوة في مجلس النواب مع مرشح واحد ووحيد هو سمير جعجع. اليوم الوزير بطرس حرب مشكوراً دعم الحكيم، وعلى كل كما قلت فاننا سنزوره اليوم.

* سئلت: في حال لم يفز الدكتور جعجع في الدورة الاولى، هل سيستمر في الدورة الثانية؟

– اجابت جعجع: طبعاً، وقد لفت نظري تصريح النائب احمد فتفت امس يقول ان الحكيم هو مرشّح، ولا يوجد مرشح دورة اولى ودورة ثانية. هو مرشح لرئاسة الجمهورية ونحن سنكمل بهذا الترشيح.

* سئلت: ما هو الرقم المتوقع ان يناله الدكتور جعجع غداً؟

– اجابت: «الرقم الذي نتوقعه برأيي اننا لن نحصل على اقل من 50 صوتاً، وكل ما نناله فوق الـ 50 صوتاً يكون جيداً. فإذا حسبنا «تيار المستقبل» لديه 37 صوتاً، وكتلتنا 8 اصوات، بالإضافة الى كتلة «الكتائب»، هذا عدا المستقلين. اننا نتكلم عن حد ادنى هو 50 صوتاً في الدورة الاولى».

* سئلت: يقال ان حلفاءكم في «14 اذار» ماضون في ترشيح جعجع في الدورة الاولى وربما في الدورة الثانية، ولكن اذا بقيتم على 50 صوتاً وامام حائط مسدود، سيكون هناك خيار اخر وخلط اوراق؟

– اجابت «انت تسألينني هذا السؤال ونحن ما زلنا في البدايات، والمؤكد ان فريق 14 اذار مصمم ان يكون هناك رئيس من 14 اذار. نحن اليوم كقوى 14 اذار نرشح جعجع للرئاسة، ومن المبكر جداً ان نتكلم في خيارات اخرى.

* سئلت في حال بقيتم امام حائط مسدود هل لدى جعجع النية ان يسحب ترشيحه ليفتح المجال لمرشح آخر؟

– ختمت النائب جعجع «انا اليوم في 22 نيسان لا ارى حيطاناً مسدودة على الاطلاق، بل ارى الترشيح بقوة، وارى الايام المقبلة ليست حيطاناً مسدودة، فلنتكلم عن اليوم ونتكلم عن الغد فيما بعد».

زيارة المر وتويني

وزار عمارة شلهوب برئاسة النائب جعجع حيث التقى النائب ميشال المر.

واثر اللقاء، قالت النائب جعجع « وعدنا دولة الرئيس بمراجعة ضميره وحضوره الجلسة مع النائب نايلة تويني»، واشارت الى اننا «لمسنا خلال جولتنا على القيادات والكتل كافة ايجابية في التعاطي من ناحية لبننة الاستحقاق».

اضافت «ترشيح الحكيم «لبّك» الفريق الآخر ونطلب من الله مسامحتهم وكنا نتمنى ان يكون لهم خيار آخر ويصوتوا له بدل ان يقوموا بالهجوم عليه».

اما المر فقال «سأشارك ونايلة التويني في جلسة انتخاب الرئيس غداً وسنقرر في الجلسة لمصلحة من سنصوّت. وقد لا نكون بعيدين عن موقف «القوات».

فرعون وطور سركيسيان

استقبل وزير السياحة ميشال فرعون في حضور النائب سيرج طورسركيسيان، وفدا من حزب «القوات اللبنانية» ضم النائب شانت جنجنيان والامين العام السابق للحزب عماد واكيم اللذين سلماهما برنامج رئيس الحزب سمير جعجع الذي ترشح على اساسه لانتخابات رئاسة الجمهورية.

بعد الاجتماع، قال فرعون: «طموحنا اليوم هو النجاح في تمرير الاستحقاق الرئاسي الذي نؤكد فيه وجود محطة والتزام وتنفيذ برنامج يتعلق بتنفيذ قرارات الحوار وتحييد لبنان وتطبيق اعلان بعبدا، اضافة الى الاهتمام بالملفات الاقتصادية والاجتماعية ضمن مناخ من الاستقرار والهدوء».