Site icon IMLebanon

عيون «الديار»

 

 لماذا الضبابيّة؟

يقول وزير بارز في تيار المستقبل ان الضبابية التي تلف موقف التيار حيال ملف الاستحقاق الرئاسي تعود الى الوضع الراهن لـ«الاشتباك الاقليمي» الذي لا ينتهي الا باتفاق سعودي – ايراني متعدد الجوانب، وهو الامر الذي يبدو صعباً في المدى المنظور.

خليل وأبو فاعور يُسعفان درباس وبين «الحدّ» و«المنع» خلاف طائفي

احترقت يد الوزير رشيد درباس نتيجة سقوط «ركوة» القهوة عليها في اجتماع مجلس الوزراء الاخير. وعلى الفور احضر الرئيس تمام سلام «الثلج» ووضعه على يد درباس، فيما تولى الوزيران علي حسن خليل ووائل ابو فاعور وزيرا الصحة الحالي والسابق اجراء الاسعافات الاولية ولفها «بالشاش» بعد ان تبين ان لا اطباء في الحكومة.

واللافت ان خليل وابو فاعور يجيدان الاسعافات الاولية بعد ان خضع «الاثنان» لدورات اسعافات اولية في الحزب التقدمي الاشتراكي وحركة أمل اثناء شبابهما ودورهما الحزبي وتبين انهما يجيدانها.

كما جرى نقاش حاد في مجلس الوزراء حول ملف النازحين السوريين بعد ان طرح الوزير درباس «الحد» من الدخول السوري فتصدى له الوزير جبران باسيل ووزراء الكتائب وطالبوا بوقف الدخول الى لبنان نهائيا وبالتالي انقسم مجلس الوزراء طائفيا بين «الحد» و«المنع» وتم تأجيل الموضوع الى جلسات لاحقة.

وزير رفض اعطاء قاعة «الجمعية» لإقامة احتفال بذكرى «التحرير»

رفض وزير السماح باقامة احتفال في ذكرى التحرير في مدينته ورفض اعطاء قاعة الجمعية للهيئة التي تريد تنظيم الاحتفال، وقد نقل الاحتفال الى مدينة اخرى، كما رفض الوزير المراجعات بهذا الشأن من دون ان يعطي اي تبرير لقراره، علماً ان الاحتفال يقام سنويا واصبح تقليداً من قبل الجهة المنظمة ويتحدث فيه ممثلون عن كل الاحزاب والقوى السياسية ودون اي «فيتو» على اي طرف سياسي.

أبادي يُودّع و«فتحعلي» في بيروت

اكدت مصادر ديبلوماسية ان سفير ايران في لبنان غضنفر ركن ابادي سيبدأ في الايام المقبلة جولته الوداعية على كبار المسؤولين اللبنانيين بعدما قررت وزارة الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية نقله من لبنان الى احدى العواصم العربية وعينت خلفا له السفير «فتحعلي». فتح علي الذي شغل سابقا منصب مستشار اقتصادي في وزارة الخارجية وسفيراً في اوزبكستان، وهو خبير في شؤون منطقة الشرق الاوسط ويتمتع بثقافة علمية واسعة وإلمام بمجمل الملفات.

ومن المتوقع ان يصل السفير الجديد الى بيروت مطلع تموز المقبل لتسلم مهامه رسميا.

تراجع مدخول خزينة الدولة

علّق أحد المراجع الاقتصادية على قرار وزارة الاتصالات بتخفيض اسعار الاتصالات الهاتفية قائلا: ان هذا القرار سيؤدي حتما الى تراجع مدخول خزينة الدولة بنحو 70 مليون دولار سنويا، ودعا الوزارة الى اعادة درس الموضوع من كل جوانبه لان نتائجه سيكون كارثيا على الدولة.

هل يتجدّد النزاع العقاري بين فنيدق وعكار العتيقة؟

تبدي فاعليات في منطقة عكار خشيتها من تجدد النزاع العقاري على اهم منطقة سياحية بيئية في لبنان هي منطقة القموعة المتنازع عليها بين بلدتي فنيدق وعكار العتيقة منذ سنين طويلة والتي لم يصل القضاء الى حل جذري ونهائي لها.

وتعرب هذه الفاعليات عن احتمال تطور النزاع الى اشكاليات امنية بدأت ملامحها منذ التفجير المشبوه لغرفة النبع في القموعة ومن ثم تفجير مبنى مطعم غير مكتمل البناء خاصة وان النفوس مشحونة بين اهالي فنيدق واهالي عكار العتيقة ولكل من الفريقين حيثيات قانونية عن ملكيات للاراضي في المنطقة المذكورة.. علما ان القموعة تعتبر بمثابة محمية طبيعية لم تعلن رسميا حتى الآن عدا عن كونها منطقة عائمة على اهم مخزون للمياه يسقي كل ينابيع عكار.