Site icon IMLebanon

عيون «الديار»   

 سفير عربي : الدولة اللبنانيّة مُهدّدة

فوجئ وزير بارز من قوى 14 آذار بقول سفير عربي له «اخشى ان نكون قد اصبحنا امام هذا الخيار المرّ وهو التنسيق مع النظام السوري من اجل الاطباق على «داعش» لان لبنان لا يستطيع مواجهته بمفرده لالف سبب وسبب».

السفير اضاف انه يشعر للمرة الاولى بأن الدولة اللبنانية مهددة الى هذا الحد.

تضليل السلطات اللبنانيّة؟

تساءل ديبلوماسي غربي ما اذا كانت التنظيمات الارهابية ضللت السلطات اللبنانية حينما اشاعت انها تعد لاجتياح بلدات معينة في البقاع والشمال، فيما كانت تعد، فعلاً لاحتلال عرسال، بموقعها الجغرافي البالغ الاهمية، كمرحلة اولى على ان تلي ذلك المراحل الاخرى.

تعاونوا مع السوريين…

فوجئ مسؤول في حزب فاعل داخل قوى 14 آذار بنصيحة من ديبلوماسي اوروبي اصطحب معه مراسل صحيفة اوروبية بارزة، بالتعاون التكتيكي مع النظام السوري»، على علاّته، لان هذا هو السبيل الوحيد لانقاذ لبنان، قدر المستطاع، من مخاطر المرحلة المقبلة.

غرفة عمليّات للنازحين السوريين

اخيراً تقاطع رأي سفير دولة غربية كبرى مع رأي سفير دولة عربية كبرى، وعقب اندلاع احداث عرسال، حول ضرورة التعاطي مع ملف النازحين السوريين بالصورة التي تحد من عدد هؤلاء النازحين ومن الاحتمالات الامنية، والسياسية والاجتماعية،التي تهدد لبنان، دون المس بالبعد الانساني في هذه العملية.

احد السفيرين اقترح انشاء غرفة عمليات، بصلاحيات واسعة، لمعالجة الملف.

إسرائيل و…. الاستراتيجية الدفاعيّة

سأل وزير دفاع سابق عن السبب الذي حمل مرجعاً كبيراً سابقاً على التكتم حول ما قاله له مسؤول اوروبي، تعليقاً على طروحات هذا المرجع بشأن الاستراتيجية الدفاعية، من ان اي اتجاه لاقرار هذه الاستراتيجية مرفوض اسرائيلياً بالكامل لان اسرائيل تشترط بداية تفكيك ترسانة «حزب الله» من الصواريخ.