Site icon IMLebanon

عيون «الديار»

 رهان على ضرب « حزب الله»

رئيس احد الاحزاب له قراءته الاستراتيجية الفريدة من نوعها كما هي الحال دوما اذ اعتبر ان الولايات المتحدة ستضرب « داعش» حتما في سوريا، وفي الوقت نفسه ستضرب « حزب الله».

وحين قيل له ان هذا مستحيل لاسباب مختلفة منها ان اي خطوة من هذا القبيل تفجر حرباً اقليمية لا تبقي ولا تذر، كان الجواب ضحكة عريضة ثم القول « بكرة بتشوفوا».

الأميركيّون وجرود عرسال

حين سئل وزير في 14 اذار عن سبب عدم الاستعانة بالقوى الكبرى للمساعدة في معالجة ملف» داعش» في جرود عرسال، كان جوابه انه عندما ينسق الاميركيون مع دمشق لضرب التنظيم لا بد ان يشمل ذلك جرود القلمون والجرود اللبنانية المتداخلة معها…

وبالمناسبة، الوزير يعارض بشدة التنسيق بين لبنان وسوريـا حول منطقة الجرود…

«داعش» في القرعون!

سرت شائعات خلال الايام الماضية عن أن مجموعة من تنظيم «داعش» نصبت حاجزاً في بلدة القرعون منطقة قناة المياه القريبة من بلدة لالا في البقاع الغربي لمدة اربع ساعات وقامت بتوقيف السيارات العابرة والمارة والتدقيق بهوياتهم ثم اختفوا، مما اثار الرعب في نفوس الاهالي والقرى المجاورة.

وقد أشار الاهالي الى أن هؤلاء المسلّحين قد نصبوا الحاجز منذ عشرة ايام تقريباً، وقد اتخذت الجهات الرسمية والأمنية علماً بما حدث داخل المنطقة.

وتشير المعلومات الى انه في اليوم الثاني اطلقوا النار باتجاه الجيش اللبناني في نفس المنطقة، ولفتت المعلومات الى أن هذا الأمر بقي طيّ الكتمان لعدم اثارة البلبلة في نفوس الاهالي، الاّ أن اجواء البلدة والبلدات المجاورة غير مريحة.

هذا ويشهد احد مخيمات اللاجئين في بلدة القرعون عملية ترويج مكثفة لحبوب الكبتاغون وقد قام الجيش اللبناني بمداهمته وأوقف مروّج هذه الحبوب.

الطائف طُعن في الظهر

ينصح مرجع كبير بعدم الركون الى تطمينات الدول حتى وان اخذت احيانا شكل التعهدات لان التطورات المقبلة ستأخذ منحى دراماتيكيا قد يؤدي الى اعادة النظر في امور كثيرة في المنطقة.

المرجع يرى ان اتفاق الطائف طعن في الظهر وقضى نحبه، وان صيغة جديدة تنتظر لبنان..

لائحة رئاسيّة لا تضمّ النجوم

يؤكد قطب وسطي ان دولة عربية مؤثرة في الساحة اللبنانية اتخذت موقفا حاسما ونهائيا في ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي من خلال وضع لائحة بثلاثة اسماء لن تتزحزح عنها في اي حال.

اللائحة الثلاثية لا تضم اي اسم من النجوم الاربعة، ليضيف القطب ان الدولة إياها متشبثة بموقفها ولو دام الشغور لعشر سنوات.