Site icon IMLebanon

 ما قل ودل

التمسك بفرض الكفالة المالية على المستشفيات

قالت مصادر في ديوان المحاسبة إن قضاة الديوان المعنيين بالعمل على عقود المستشفيات الخاصة مع وزارة الصحة العامة، متمسكون بتطبيق القانون لجهة فرض كفالة مالية على المستشفيات الخاصة بنسبة 10% من قيمة العقود.

ويشير هؤلاء إلى أن الكفالة المالية هي أفضل طرق الرقابة على أعمال المستشفى، والضمان القانوني الأساسي لتنفيذ العقد على أكمل وجه، وتمثّل رادعاً للمستشفيات الخاصة وممارساتها بوجه المرضى، الذين يحصلون على الاستشفاء بواسطة وزارة الصحة العامة، وغالبيتهم من الفقراء الواقعين تحت خط الفقر المدقع. وهذا النوع من الرقابة أشدّ من الرقابة السياسية التي تمارسها الإدارات العامة من خلال السلطة السياسية.

محاولات تعديل القرار رقم 1034/1

تسعى نقابة مستوردي المواد الغذائية والاستهلاكية والمشروبات في لبنان الى تعديل القرار الرقم 1034/1، الذي ينظم استيراد المنتجات من مشتقات الحليب، وينظم عرضها في السوق، ولا سيما لجهة فرضه ابراز المواصفات على نحو لافت على العبوة ووفق معايير محددة. وزار وفد من النقابة امس وزير الزراعة اكر شهيب، الذي قرر تأليف لجنة من الفريق المختص في الوزارة، وممثلين عن النقابة لدراسة القرار والمقترحات، ورفع تقرير بالنتائج في أقرب وقت ممكن، على أن يجري التقيد بمعايير سلامة الغذاء المحددة في القرارات المرعية الإجراء كأولوية.