IMLebanon

اسرار الأخبار

ما قل ودل

أكّد أحد المطارنة أن اتصالات مكثّفة تجري لإعادة وصل ما انقطع بين البطريرك الماروني بشارة الراعي والنائب العماد ميشال عون لم تصل الى نتائج مرضية بعد. ونقل المطران عن الراعي أن «منتهى السعادة عنده أن يصل أحد المسيحيين الأقوياء، ومنهم عون، الى رئاسة الجمهورية، ولكن إذا لم يحصل ذلك فهل نبقى من دون رئيس؟».

علم وخبر

السنيورة واقتراح فتوش

يقول الرئيس فؤاد السنيورة أمام من يلتقيهم إن كل الحراك والاتصالات السياسية الدائرة اليوم تتركز على التمديد لمجلس النواب، لأن لا انتخابات رئاسية في الأفق.. ويؤكد أن المجلس النيابي سيقرّ اقتراح قانون النائب نقولا فتوش كما هو، أي تكون مدة التمديد سنتين وسبعة أشهر، وذلك بعد الاتفاق على مشروع الموازنة والسلسلة وإقرارهما في جلسة واحدة. ويجزم بأن الكتائب ستسير في هذا التوجه، فيما القوات ستشارك مع الامتناع عن التصويت.

ريفي والهبة

اقترب إقرار خطة دعم مالي للقضاء في إطار المخطط الحكومي العام لمكافحة الإرهاب، من ضمن هبة المليار دولار السعودية. وحصل وزير العدل أشرف ريفي على موافقة كل من رئيس الحكومة تمام سلام والرئيس سعد الحريري لتخصيص جزء من الهبة لوزارة العدل، وتحديداً للقضاء «الذي يشكل شريكاً في مواجهة الإرهاب»، بحسب ما يقول مقرّبون من ريفي. الخطة التي من المنتظر إقرارها في الاجتماع المقبل لمجلس القضاء الأعلى، تشمل بحث إنشاء جهاز أمن قضائي يتولى تأمين الحماية الأمنية للقضاة العدليين وعائلاتهم واستحداث قاعات جلسات للمجلس العدلي في قصور العدل بدلاً من سجن رومية.

تجاوز صلاحيات

أبدت مراجع روحية تذمّرها من طريقة تعاطي أحد الكهنة المكلفين بملف ذي صلة بإدارات الدولة، بعدما تجاوز حدود المهمة الموكلة إليه، ما أدى الى تذمّر عدد من المديرين العامين الذين شكوا تصرفاته إلى هذه المراجع.