IMLebanon

اسرار الأخبار

ما قل ودل

أعرب الرئيس السابق للجمهورية ميشال سليمان، عن انزعاجه من انضمام جهات مسيحية إلى المعترضين على مرسوم التجنيس الذي أصدره قبيل نهاية عهده، معتبراً أن ما قام به «أقل ضرراً» من المرسوم الذي أصدره الرئيس الراحل الياس الهراوي، وجُنّس بموجبه أكثر من مئتي ألف شخص.

علم وخبر

في حضرة المرامل

أقام صاحب إحدى المرامل في كسروان مأدبة غداء لمالكي المرامل في المنطقة، وكان مرجع قضائي بارز ضيف الشرف. وقد تهكم أحد السياسيين الكسروانيين من تلبية قاض لدعوة كهذه، «وكأنه يؤكد أنه يؤمّن لهم الغطاء القانوني».

نديم و«داعش»

أثارت المواقف الأخيرة للنائب نديم الجميّل ـــ وخاصة موقفه من طلب الوزير أشرف ريفي محاكمة حارقي راية «داعش» في الأشرفية ـــ انتقادات لاذعة بين قياديين في حزب الكتائب، أثناء الاجتماع الأخير لمجلسه السياسي. وقد لوحظ أن الانتقادات كانت مباشرة ومن دون «قفازات حريرية».

مفوضية اللاجئين تطرد موظفين

قررت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة في لبنان صرف بين 20 و30 في المئة من موظفيها اللبنانيين العاملين ضمن الفريق المسؤول عن مناطق الجنوب، بحلول نهاية العام الجاري. وقد صرفت اللجنة في الأشهر الماضية أكثر من 150 موظفاً لبنانياً من جميع المناطق. في الإطار ذاته، تعمد المفوضية على نحو تدريجي الى استبدال المسؤولين الأجانب عن بعض برامج تسجيل واستقبال النازحين وتوزيع المساعدات عليهم، بموظفين لبنانيين، علماً بأن أجر موظف أجنبي واحد يعادل أجر أكثر من ثلاثة موظفين لبنانيين. الناطقة الإعلامية للمفوضية منى منذر، أوضحت لـ«الأخبار» أن سبب استبدال بعض الموظفين الأجانب يندرج ضمن خطة تعتمدها أينما كان، «بعد أن يكون الموظفون المحليون قد اكتسبوا الخبرة اللازمة للعمل في مجالات الطوارئ والتعاطي مع الأزمات الإنسانية التي ينقلها إليهم الأجانب».