IMLebanon

الجمهورية على موعد مع 7 أيار جديد اللجنة أنجزت السلسلة والـ TVA إلى 12 %

في 7 ايار 2005 عاد العماد ميشال عون من منفاه الباريسي، وفي 7 ايار 2008 كانت غزوة بيروت التي قادت الى الدوحة حيث تم الاتفاق على انتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية، وفي 7 ايار 2014 سيكون النواب على موعد مع جلسة جديدة يأمل “التيار الوطني الحر” في ان تنقل رئيسه ميشال عون من الرابية الى بعبدا، أو يصار مجدداً الى تطيير النصاب وضرب أسس الجمهورية لدفع الجميع هذه المرة الى البحث عن ميثاق اجتماعي جديد يرسم معالم جمهورية جديدة تأمل قوى 8 آذار في ان تكون ترجمة لنجاح متوقع لديها، للمفاوضات الاميركية – الايرانية.
وفيما كان المرشح الرئاسي رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع يصف تطيير النصاب بأنه 7 ايار جديد، جاء كلام نائب الامين العام لـ “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم ليعلن أنه “لا فائدة من الجلسة الثانية أو الثالثة أو الرابعة إذا بقيت المعطيات على ما هي”.
وعلى رغم اشاعة البعض أجواء تفاؤل، فقد انتهى الفصل الثاني أمس بخيبة جديدة، إذ بدأ الاستحقاق الرئاسي يبتعد عن “اللبننة” فيما هامش الفراغ بدأ يتسع. وإذ أبلغت مصادر متابعة على خط الرابية “النهار” ان الاتفاق بين قوى عدة على منع الفراغ قد يسمح باتفاق اللحظة الاخيرة، وان الحوار مع الرئيس سعد الحريري يتجاوز المقعد الرئاسي الى رؤية جديدة للدولة وعمل مؤسساتها، أكد الحريري لدى استقباله البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مساء امس في باريس، رفضه المطلق لحصول الفراغ في منصب الرئاسة الأولى، مشددا على ضرورة تضافر الجهود المطلوبة بين جميع اللبنانيين لإجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري.
وقال: “إذا كان صحيحا ما تؤكده كل القوى السياسية من رفضها الفراغ وحرصها على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، فهذا يعني أن ينجز الاستحقاق وأنه بإمكان لبنان واللبنانيين تفادي الوقوع في الفراغ”.
وظلت الانظار مسمّرة على باريس، وقت أفادت المعلومات التي رشحت عن لقاء الحريري والوزير جبران باسيل اول من امس، ان الجانبين توافقا على منع الفراغ وضرورة استكمال الاتصالات مع جميع الاطراف لضمان اجراء الاستحقاق واستمرار المشاورات بين الجانبين لما فيه المصلحة الوطنية. وأوضحت أوساط مواكبة من فريق 14 آذار لـ”المركزية” ان الرئيس الحريري أكد لباسيل ان بعض العوائق الحائلة دون وصول العماد عون الى الرئاسة متأتية من الخارج وليس فقط من لبنان، مبرزاً ضرورة العمل على حلحلة العقد الكامنة في وجه هذا الهدف خارجيا واقليميا، أما محليا فتمنى الحريري لو ان العماد عون يعمل على تحقيق المصالحة المسيحية الداخلية أولاً وخصوصاً مع مسيحيي قوى 14 آذار والحصول على دعم ترشيحه من حلفائه اولا ليعبّد الطريق نحو الرئاسة.
وكان الحريري اتصل أمس بالرئيس أمين الجميل وأطلعه على أجواء لقائه وباسيل.

14 آذار
في المقابل، علمت “النهار” ان المشاورات ستتكثف بين قوى 14 آذار خلال الساعات الـ 48 المقبلة وتتخللها لقاءات بين أركان هذه القوى من أجل عرض آخر مستجدات الاستحقاق الرئاسي. وفي أوساط هذه القوى ان هناك مبدأ سينطلق منه البحث هو ان من يريد الوصول الى منصب الرئاسة الاول عند المسيحيين عليه ان يخاطب المسيحيين أولاً ثم المسلمين، وان على مرشح 8 آذار غير المعروف حتى الآن ان يعلن برنامجه مع الرفض المطلق للخضوع لسلاح “حزب الله”.

واشنطن
وفي واشنطن (“النهار”) أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن أملها في أن تجري الانتخابات الرئاسية في لبنان خلال الفترة المحددة لها وفقاً للدستور اللبناني.
وصرّحت نائبة الناطقة باسم الوزارة ماري هارف تعليقاً على عدم توافر النصاب خلال جلسة الاربعاء: “كما تعلمون، بموجب القانون اللبناني، لدى البرلمان فترة تمتد حتى الخامس والعشرين من أيار لانتخاب الرئيس. ونأمل في أن تجري الانتخابات وفقاً للدستور اللبناني في موعدها ومن دون تدخل خارجي، ونحن لن نستبق العملية بالتعليق عليها”. وأضافت: “أعتقد أنه لدينا بعض الوقت للتوصل الى حل في هذا الشأن”.

مجلس النواب والسلسلة
على صعيد آخر، توقعت مصادر نيابية استراحة سياسية في مجلس النواب الذي سينصرف الى متابعة تقرير اللجنة الفرعية الخاص بسلسلة الرتب والرواتب التي “تؤمّن الحقوق وتحمي الاقتصاد”، مشيرة الى ان التصور الجديد للسلسلة يلحظ ضرائب على الاملاك البحرية والمصارف.
وفي متابعة لآخر ما توصلت إليه الاجتماعات، كشفت مصادر مطلعة لـ “النهار ” ان اللجنة انتهت من وضع البنود المتعلقة بعملية تمويل السلسلة، وان كلفة السلسلة الاجمالية بعد التعديلات التي أدخلت عليها ارتفعت الى 1740 مليار ليرة، وتاليا يكون هذا الرقم قريبا من حجم السلسلة الذي ورد في التقرير الاساسي للحكومة عند 1665 مليار ليرة، وبعيدا من الكلفة الاجمالية النهائية التي تضمنها تقرير اللجان النيابية المشتركة عند 2440 مليار ليرة والذي قدم الى مجلس النواب في 15 نيسان.
وفي المعلومات ان اللجنة اقترحت ضمن التعديلات الضريبية رفع الضريبة على القيمة المضافة “TVA” من 10% إلى 12% باستثناء المحروقات والكهرباء والمياه والمواد الأساسية لجمع نحو 500 مليار ليرة.

سليمان
في غضون ذلك، يتوقع ان يطلق رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مواقف مهمة تتصل بالانتخابات الرئاسية في مناسبتين، الاولى غدا الجمعة لدى استقباله السفراء اللبنانيين الذين يشاركون في مؤتمر “الديبلوماسية الفاعلة”، والثانية الاحد خلال تدشين قرية ميشال سليمان الرياضية.

الأمن
وفي عرسال، تابعت قوة من الجيش اللبناني مساء امس ملاحقة مسلحين في جرود البلدة ودهمت أماكن اطلاق النار على دورية للجيش. وقد فرّ المسلحون الى جهة مجهولة على ما أفاد بيان لمديرية التوجيه. ولاحقا أفيد عن توقيف أربعة مسلحين سوريين.
وفيما كانت دورية للجيش تقوم بمهمة أمنية في منطقة الرهوية لدهم مقر يحوي عددا من السيارات المسروقة او المفخخة، كمنت لها مجموعة استعملت رشاشات ثقيلة واخرى متوسطة وقذائف آر. بي جي. وتردد ان المسلحين رفعوا أعلام “جبهة النصرة” على التلال التي انطلقوا منها.
وبلغت محصلة الاشتباكات ثمانية جرحى في صفوف الجيش، وعشرات القتلى والجرحى في صفوف المسلحين، كما دمّر عدد من الآليات التي تحمل رشاشات متوسطة ومنصات مضادة للطائرات. وأعلن “لواء أحرار السنّة – بعلبك” عبر “تويتر” مسؤوليته عن نصب المكمن.