IMLebanon

علم وخبر

12000 متبارٍ

وصل عدد المتقدمين بطلبات مشاركة في مباراة توظيف 500 مأمور ومفتش في المديرية العامة للأمن العام إلى نحو 12 ألف شاب. وبين هؤلاء من يحملون شهادات دراسات عليا، رغم أن الشهادة المتوسطة هي المطلوبة من المتقدمين لوظيفة مأمور. واللافت أن عدد المتبارين المنتمين إلى الطوائف المسيحية تجاوز عتبة الـ3000 متبار، سيفوز منهم 250 شخصاً.

وتجدر الإشارة إلى أن المباراة السابقة شهدت إقبالاً خجولاً جداً للمتبارين المنتمين إلى الطوائف المسيحية، كتقدم 130 شخصاً للمشاركة في مباراة لتطويع 250 عنصراً أمنياً، بينهم 125 مسيحياً.

المذهب وأمن السراي

وزّعت مفرزة الاستقصاء التابعة لسرية الحرس الحكومي استمارات لجمع معلومات تفصيلية عن السكان والعاملين في محيط السراي، جاءت أقرب إلى سيرة ذاتية، ما دفع عدداً من المواطنين إلى الاعتراض عليها، لا سيما أنها تحمل خانة لذكر الطائفة. وصاحب الفكرة هو آمر مفرزة الاستقصاء التابعة لسراي الحكومة النقيب سعيد المعبي الذي تسلّم منصبه حديثاً، علماً بأن الضابط نفسه كان قد كتب سابقاً على صفحته على فايسبوك شعاراً طائفياً قبل أن يزيله بعد تأنيبه.

منع دفن الأحياء

تناقل معادون لحزب الله في صيدا لائحة تضم 37 اسماً، من بينها أسماء لشبان صيداويين، قيل إنهم سقطوا في كمين أثناء قتالهم في صفوف الحزب في سوريا. ورغم أن عائلاتهم وفاعليات المدينة نفت الأمر، انطلقت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى منع إعادة جثامينهم إلى صيدا ودفنهم في مقبرتها، على غرار ما مارسه الشيخ الفار أحمد الأسير ضد أحد الشبان الصيداويين الذي استشهد في سوريا قبل أكثر من عام وعمد إلى إقفال مقبرة سيروب أمام موكب تشييعه.

شكوى العسكر من تمييز المديرية

منذ إنشاء المجموعة الأمنية في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي مدينة النبطية، قررت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي استبدال عشرات الرتباء والأفراد المفصولين للعمل في المجموعة، لتخفيف عبء الخدمة عنهم. لكن هذه العملية لم تكن تطال سوى المحظيين منهم فقط. وقد استُبقي كثير من العسكريين في المجموعة الأمنية منذ إنشائها، من دون أن ينالوا أي «استراحة». ويشكو بعض هؤلاء الأمنيين من عبء تكاليف النقل المترتبة على خدمتهم، لا سيما أن وعد المدير العام بمنحهم ثلاثمئة ألف ليرة إضافية شهرياً لم يأخد طريقه إلى التنفيذ.

فتفت ورئيس البلدية

توسّط النائب أحمد فتفت لدى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، لمنع قائد سرية درك الضنية ــ زغرتا ــ بشري العقيد في قوى الأمن الداخلي مروان سليلاتي من تلبية دعوة غداء أقامها على شرفه رئيس بلدية سير الضنية أحمد علم، ودعا إليها عدداً كبيراً من رؤساء البلديات والفاعليات. على أن الاعتذار عن الغداء تولّاه قائد منطقة الشمال الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد محمود عنان، بعد أن كان سليلاتي قد قبل الدعوة. يُذكر أن علم فاز بالبلدية في سير الضنية، بلدة فتفت، بالتعاون مع عائلات أخرى في البلدة في انتخابات 2010، في مواجهة اللائحة المدعومة من فتفت.