IMLebanon

عيون «الديار»  

   عبد السلام الأردني في القصر؟

مطران ماروني بارز علّق ساخطاً على تعيين الخليفة ابو بكر البغدادي والياً على لبنان، بالتساؤل ما اذا «كان قادة المسيحيين ينتظرون ان يملأ عبد السلام الاردني الفراغ في القصر الجمهوري» الذي تصفر فيه الرياح منذ 25 أيار الماضي.

المطران تساءل ايضاً عن التسمية التي سيطلقها تنظيم «داعش» على القصر وما اذا كان ينوي تدميره لانه «قلعة صليبية».

تحرير حمص ودمشق من لبنان

يستدل من التقارير الديبلوماسية التي وردت في الايام الاخيرة الى بعض المراجع او الى احدها على الاقل ان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام دفع بلبنان الى المواجهة كأولوية قصوى في هذه المرحلة، وعلى اساس ان سقوط لبنان او مناطق منه في يده يشق الطريق امام «تحرير » حمص ودمشق.

تبادل بيانات عنيفة بين قياديين في 8 آذار

دارت خلافات وحملات بين قياديين في 8 آذار وصلت الى حد تبادل الاتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي وجاءت هذه الخلافات على خلفية زيارة تعزية قام بها قيادي في 8 اذار لرئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في معراب، وقد تعرض القيادي المذكور لحملة عنيفة على مواقع التواصل الاجتماعي من قيادات في 8 آذار مما استدعى رداً اعنف من القيادي الذي قام بالزيارة ولم تنجح كل المحاولات بترطيب الاجواء حيث واصل القيادي الذي قام بالزيارة هجومه العنيف على احد منتقديه موجهاً اليه اتهامات عديدة.

1066500 لاجئ في لبنان

أوضحت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان في تقريرها الاسبوعي عن ابرز المستجدات المتصلة بواقع اللاجئين السوريين، انه «قبل ربيع 2011، كانت عمليات المفوضية في لبنان متواضعة نسبيا، لجهة تلبية حاجات 10 الاف لاجئ، معظمهم من العراقيين. منذ ذلك الوقت، ونتيجة للاضطرابات في سوريا، ازداد عدد السكان اللاجئين والنازحين بشكل مطرد. أن هناك حاليا أكثر من مليون لاجئ ونازح مسجلين لدى المفوضية، جميعهم باستثناء 5 آلاف شخص هم من سوريا.

وسلط التقرير الضوء على أنشطة التسجيل في لبنان والإنجازات والتحديات في هذا المجال. وجاء فيه: هناك حاليا أكثر من 1115000 لاجئ لدى المفوضية (1066500 منهم مسجلون و48400 في انتظار التسجيل). وهم موزعون على مختلف المناطق اللبنانية وفق الجدول التالي:

شمال لبنان

النازحون المسجلون: 277589

النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 3793

بيروت وجبل لبنان

النازحون المسجلون: 286224

النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 9134

البقاع

النازحون المسجلون: 372567

النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 32672

جنوب لبنان

النازحون المسجلون: 130194

النازحون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 2839