IMLebanon

عيون «الديار»

  البابا فرنسيس: لا للحربمن فضلكم توقفوا

وجّه البابا فرنسيس نداءً إنسانياً دعا فيه للسلام خلال عظته الاسبوعية بساحة القديس بطرس في الفاتيكان.

وأثناء إلقاء عظته المعتادة تحدث البابا عن الذكرى المئوية لبدء الحرب العالمية الأولى كما تناول الأوضاع في الشرق الأوسط والعراق وأوكرانيا على وجه الخصوص، وخرج البابا عن النص المكتوب وأطلق نداء مباشراً لإنهاء الحروب، وقال «من فضلكم توقفوا! أناشدكم من كل قلبي، لقد حان الوقت للتوقف. توقفوا من فضلكم!».

وقال البابا »الأخوة والأخوات.. لا للحرب.. لا للحرب! أفكر قبل كل شيء في الأطفال الذين حرموا من الأمل في حياة تستحق العيش وفي المستقبل»، وأضاف «الأطفال الموتى، الأطفال المصابون، الأطفال المشوهون، الأطفال اليتامى، الأطفال الذي لم تبق الحرب سوى على العابهم، الاطفال الذين لا يمكنهم الابتسام بعد الآن».

أمير «أحرار السنّة»يتوعّد: سنحوّل لبنانالى كتلة حديد ونار

شنّ ما يسمى «أمير لواء احرار السنة بعلبك سيف الله الشياح» هجوماً عنيفاً على وزير الداخلية اللبنانية والقوى الامنية عبر موقع تويتر.

وقال تعليقاً على المعلومات التي اوردتها رئيسة مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية الرائد سوزان الحاج عن أنه تم تحديد من يقف خلف حساب لواء «أحرار السنة – بعلبك» على موقع «تويتر»، قائلا: «لا أنت ولا جرائم المعلوماتية التي تتباهين بها قادرين على تحديد أماكن تواجدنا وإلحاق الضرر بنا».

وتوجه إلى وزير الداخلية نهاد المشنوق، قائلا: «ان توقفنا عن تنفيذ العمليات الجهادية سببه التخطيط الدقيق والمركز، وفي حال تم التعرض بأي أذى لأيٍ من عناصرنا من قبل الأجهزة الصليبية سنحول ولاية لبنان في ظرف ساعات لكتلة حديد ونار»

نساء صيدنايا يطبعنالمقاومة بتاء التأنيث

هنّ، ادركن ان المقاومة ليست حكراً على الرجال، هنّ، آمن بأن الانوثة لا تعني ضعفاً..

الحرب جعلت منهن امهات للمدافعين وزوجات لهم او شقيقات… بل جعلت منهن ايضاً، مقاومات… فصبغن المقاومة بتاء التأنيث..

في صيدنايا شباب يدافع عن ارضه، وفي صيدنايا ايضاً نسوة اخترن السير في درب الدفاع على طريقتهن، وابسط المقومات تأمين المأكل والمشرب والملبس للشباب المرابض على الجبهات الارض مؤنث، والمقاومة كذلك، والتضحية ايضاً… وهن، قررن التضحية والمقاومة، دفاعا عن الارض..

«داعش» يُفجّر كنيسةمريم العذراء في الموصل

قام امس تنظيم «داعش» الارهابي بتفجير كنيسة مريم العذراء في الموصل بعدد من العبوات الناسفة.

«فينوغراد» آخر … ينتظرمهندسي العدوان على غزة

بسخرية، تفتتح صحيفة «يديعوت أحرونوت» الصهيونية، حملة انتقادات من المفترض ان تتسع مع ازدياد التورط العسكري الاسرائيلي في وحول غزة، فتُبشّر الصحيفة بتشكيل لجنة تحقيق لتحديد المسؤوليات في الفشل الاسرائيلي في احتلال قطاع غزة، وعجز مهندسي العدوان على غزة، من خلال العملية البرية الجارية منذ عشرين يوما.

وفي مقال الصحيفة الرئيسي يكتب المحلل العكسري الصهيوني شمعون شيفر يقول.. «كما في حروب اسرائيل السابقة، من شأن الحرب الحالية مع قطاع غزة، أن تنتهي بشعور أننا فوتنا الفرصة، وأن المهمة والاهداف المرجوة من عملية «الجرف الصامد» لم تستكمل»، ويسخر المحلل من القرارات الصادرة عن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية، «الكابينيت»، ويقول «أن هذا المجلس صادق على عملية محددة وعلى مراحل بشكل تدريجي، إلّا أنه تبيّن أن المسألة برمتها تدريجية بالفعل، لكن نزولاً وليس صعوداً، وأن «حركتي «حماس» و»الجهاد الاسلامي» صمدتا والمبادرة بأيديهما، وهما تظهران مبادرة وتصميماً يتسبب بغلي الدم في عروقنا، ونتيجة لعدم تحقيق الاهداف، وغياب آلية الإشراف على نزع السلاح من قطاع غزة، ستنمو بذور الحرب المقبلة وتزهر في وقت قريب».

ويضيف .. «يمكن الافتراض أن ( رئيس وزراء العدو ) بنيامين نتنياهو سيجد الطريق المناسب كي يبيع الاسرائيليين ما انجزه في عملية الجرف الصامد، ويمكنه اكل الكعكة والبقاء عليها كاملة، لكن بعد الهدوء المرجو على قيادتنا ان تواجه الاسئلة القاسية جدا، تماماً كما حصل في السابق بعد الحروب في «اسرائيل»، من خلال لجان التحقيق الرسمية، عندها ، على القيادة أن تقنع أعضاء لجنة التحقيق بأن القرارات كانت صحيحة ومعقولة. ومن الاسئلة التي ستطرح: هل علم أصحاب القرار شيئاً عن الأنفاق المفخخة؟ ما هي انعكاسات تحرير «المخربين» ( المعتقلين في السجون الاسرائيلية) مقابل اطلاق سراح الاسير الاسرائيلي ؟ وكيف جرت عملية اتخاذ القرارات في الوزاري المصغر؟ والاخطر من كل ذلك، هل قام أصحاب القرار بمناقشة خطة خروج من غزة؟.

من آرون.. الى شاليط

اطلق الفلسطينيون الكثير من النكات الساخرة عن اسر الجندي الصهيوني شاؤول ارون ، حملت تهكما وسخرية بالجيش الاسرائيلي. واحدة من هذه النكات ، ان جلعاد شاليط الجندي الاسرائيلي الذي اسرته المقاومة قبل سنوات ، واطلق سراحه بعملية تبادل ، كتب على حسابه على الفيسبوك مخاطبا ارون بالقول:

«يا صديقي شــاؤول دير بالك على الغرفة اللي كنت أنام فيها دايما خليها نظيفة .. اوعك تفضحنا مع اهل غزة .. هم طيبين كتير مش متل الحقير نتنياهو بيقتل النساء والاطفال … راح يعلموك تحكي عربي يعني راح تقرأ صحيفة فلسطين وصحيفة الرسالة … صحيح نسيت اقولك على يمينك بالغرفة في شاحن نوكيا رفيع هاتو معاك وأنت جاي بعد صفقة وفاء الاحرار 2».