IMLebanon

عيون «الديار»   

 «أين الجرأة في غزة»… نصرالله يُراقب

تتحدث الصحف الاسرائيلية عن صواريخ المقاومة الفلسطينية التي تدك المستوطنات وتراقب وصول المسؤولين إليها لتمطرها بالصواريخ في نفس التوقيت فتقول إن السيد نصرالله يتابع ما يجري والتردد الاسرائيلي وتعتبر هذه الصحف أن اسرائيل لم تأخذ العبر من حربها على لبنان 2006.

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» «مرة أخرى يطلقون التهديدات في إسرائيل بالعودة إلى العمل البري في قطاع غزة إذا لم يتوقف اطلاق النار، لكن ليس واضحاً». وتساءلت الصحيفة «ماذا ينتظر وزير الأمن ورئيس الأركان؟ ما الذي يمنعهما من شنّ عملية برية محدودة تبعد تهديد قذائف الهاون عن مستوطنات غلاف غزة؟».

ورأت الصحيفة أن «المسؤول الأول عن الطريقة التي تجري بها العملية العقيمة للجيش الإسرائيلي هو يعالون»، مشيرة إلى أن «كل سكان إسرائيل لا مستوطنو غلاف غزة فقط يدفعون ثمن تردده وإصراره على الاكتفاء بهجمات جوية».

وأضافت «يديعوت أحرونون» «في لبنان يتابع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله التردد الإسرائيلي، وأمس تلقينا تذكاراً لذلك من خلال إطلاق صواريخ من لبنان حتى إن لم يكن حزب الله هو من أطلقها»، مشيرة إلى أنه «هناك، في لبنان، الحديث يدور عن مئة ألف صاروخ لا عن تسعة آلاف صاروخ كما كانت عليه الحال مع «حماس» عشية «الجرف الصلب»، لافتة إلى أن «تلك الصواريخ أطول مدى وأكثر قوة وأشد فتكاً بكثير من صواريخ غزة».

الحرب العالميّة الثالثة قد بدأت

قال البابا فرنسيس «لقد دخلنا في الحرب العالمية الثالثة، والتي تُخاض بشكل مجزأ»، تعليقا على الأزمات الدولية المستمرة وفي تصريحات خلال رحلة عودته من زيارته الرسولية لكوريا الجنوبية، ندد البابا بـ «وحشية الحرب غير التقليدية التي بلغت مستويات مروعة من القسوة»، والتي «غالبا ما يكون ضحاياها من المدنيين الأبرياء والنساء والأطفال، وحيث أصبح التعذيب فيها أمرا مألوفا»، فهذه «هي ثمار الحرب» على حد وصفه.

وأما بشأن العراق، فقد أشار البابا إلى أنه «يمكن للأمم المتحدة فقط اتخاذ قرار بشأن كيفية وقف المعتدي»، فـ «عندما يكون هناك عدوان ظالم يمكنني القول أن من الحق وقف المعتدي»، مؤكدا على استخدام كلمة «وقف»، وليس «قصف أو حرب»، فـ «لا يمكن لأمة واحدة أن تحكم حول كيفية وقف العدوان، بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت هذه مهمة الأمم المتحدة، وعلينا أن نتذكر كم مرة استخدم هذا العذر عمدت قوى كبرى إلى استعباد أمم وقيادة حروب غزو حقيقية» وفق ذكره.

ووفقا للبابا، فإن «وقف المعتدي الظالم هو حق إنساني»، وإختتم بالقول «أستطيع أن أقول فقط إنني اتفق مع حقيقة أنه عندما يكون هناك معتد ظالم يجب ايقافه» على حد تعبيره.

«داعش» نحو تركيا

كشفت صحيفة «داي غارديان» ان تنظيم «داعش» بدأ يتقدم نحو الحدود التركية بعد سوريا والعراق، لافتة الى ان دول الغرب بدأت بدرس الخيارات المتاحة لمواجهة خطر «داعش».