IMLebanon

لا نصاب في الجلسة الرئاسية وبري: «عناصر التوافق غير موجودة حتى الان»

لا نصاب في الجلسة الرئاسية وبري: «عناصر التوافق غير موجودة حتى الان»

جنبلاط لمقربين : لرصد تواصل الحريري ــ عون والاتفاق غير مستبعد بينهما

هيئة التنسيق : الاتي اعظم واضراب «العمالي» اليوم يشل المطار لساعتين والمصارف غير ملتزمة

لا نصاب في جلسة اليوم، ولا رئيس جديداً للجمهورية ولا توافق حتى الان بين الاطراف على شخصية الرئيس القادم والبلاد متجهة نحو الفراغ الرئاسي واستلام حكومة الرئيس تمام سلام مقاليد الحكم في البلاد وربما هذا الخيار لا يزعج الاطراف الداخلية بانتظار تبلور العديد من ملفات المنطقة.

الجلسة لن تعقد اليوم بسبب عدم توافر نصاب الثلثين كون الاتصالات الاخيرة لم تحمل اي جديد على المشهد السابق فيما الاجواء المسربة تؤكد ان لا اتفاق حتى الان بين الحريري والعماد عون وبالتالي لم يتوصل اجتماع الحريري والوزير باسيل في فرنسا الى اتفاق وهذا ما يصعّب اكثر الاستحقاق الرئاسي طالما ان المواقف على حالها، علما ان اجتماعا ضم الحريري وباسيل في باريس بعدما وصل الوزير باسيل اتيا من روما والرئيس الحريري من الرياض، وقد حرص الحريري على عقد اللقاء خارج المملكة العربية السعودية كي لا يفسر في غير محله ويحمل ابعاداً كثيرة.

وقال نائب رئيس «تيار المستقبل» انطوان اندراوس المستقبل لا يتبنى ترشيح عون لكون تجربته السياسية لا تشجع على الوثوق به، مشيرا الى انه لا يمكن للطائفة السنية ان تنسى مواقف عون. في حين اشار النائب ناجي غاريوس من كتلة التغيير والاصلاح اننا لم نحدد مهلة لجواب الحريري.

ويبقى البارز ما اوحاه النائب وليد جنبلاط الى المقربين منه ان اتصالات الرئيس سعد الحريري وجبران باسيل جدية ويجب متابعتها ومراقبتها ورصدها ويمكن ان تصل الى اتفاق وعلينا الانتظار… وابدى جنبلاط توجسه من هذه الاتصالات التي لم تنقطع مشيرا الى انها تحظى برعاية ومتابعة اقليمية ودولية.

ولكن اللافت امس كان السجال بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وتحديدا بين فريد مكاري والوزير ابو فاعور على خلفية موقع جنبلاط حيث يأتي هذا السجال بعد عودة ابو فاعور من السعودية موفدا من جنبلاط للبحث في الاستحقاق الرئاسي وتأكيد جنبلاط انه مصر على ترشيح النائب هنري حلو.

واشارت معلومات ان سبب امتعاض المستقبل من جنبلاط تعود الى ان الاخير يحاول اجراء اتصالات مع المسؤولين السعوديين بشكل منفرد ودون تنسيق مع تيار المستقبل الذي يتعارض موقفه من موقف جنبلاط بالنسبة للاستحقاق الرئاسي.

واستبعد نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري حصول توافق بين المستقبل والتيار الوطني الحر ورأى ان الحسنة الوحيدة لتوافق المستقبل والوطني الحر هو الغاء دور النائب وليد جنبلاط كبيضة قبان بين الاكثريتين في البرلمان.

وقد رد وزير الصحة وائل ابو فاعور على كلام مكاري قائلا: طبعا لم تفاجئنا محبة نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري لنا، كما لم يفاجئنا حجم ضيقة من دور وليد جنبلاط الذي يشهد له الجميع انه ساهم الى حد كبير في حفظ السلم الاهلي وتغليب الخيارات الوفاقية وحماية الاستقرار وهو دور يكفينا ان يقدره العقلاء ولا يغيظنا ان لايفقه معناه من شحت بصيرته وقصر نظره في رؤية الامور.

اما الرئيس بري فقال «نازل» الى المجلس اليوم، وكتلة التنمية والتحرير ستحضر ولن تنسحب وكما كررت نحن اول من ندخل واخر من يخرج، وسننتظر نصف ساعة بعد موعد بدء الجلسة، واذا حصل النصاب تبدأ الجلسة واذا لم يحصل سارفع الجلسة الى موعد اخر.

ويضيف بري انه بعد اسبوعين نصبح على مقربة من 25 ايار وبعدها لا استطيع الاكتفاء بتحديد مواعيد الجلسات على هذا المنوال بل ساقوم بتحرك اخر من اجل الاستحقاق. وقال بري سندعو الى جلسة اليوم كما دعيت في السابق وبعدها سندعو الى جلسات متلاحقة وقريبة من بعضها. واضاف عناصر التوافق غير موجودة حتى الان، وكرر الرئيس بري انه ابلغ السفراء الذين يلتقيهم على لبننة الاستحقاق، والموقف الاميركي والدول الخارجية من الاستحقاق تبين ان ليس لديهم مرشح معين او ميل لاحد وهم مع اجراء الاستحقاق في موعده ومع توافق اللبنانيين.

وبالنسبة الى جلسة اليوم فكان لافتا توقيت اعلان كتلة المستقبل تأييدها للدكتور سمير جعجع والتصويت له بعد الاعلان عن الاجتماع بين باسيل والحريري في فرنسا.

اما النائب جنبلاط فسيصوت الى هنري حلو، اما كتلة الوفاء للمقاومة والتغيير والاصلاح ونواب البعث والقومي والنائب طلال ارسلان فسيحضرون الى المجلس ولن يدخلوا الى القاعة، علماًَ ان هؤلاء يشكلون 45 نائباً ويصبح عدد النواب 83 نائبا فيما سعد الحريري وفريد مكاري وعقاب صقر بالاضافة الى عدد من النواب خارج البلاد فيتناقص عدد النواب الى 78 نائباً وبالتالي لا نصاب مما سيدفع الرئيس بري الى رفع الجلسة، علما ان النائب خالد الضاهر اكد مشاركته والتزامه قرار كتلة المستقبل وكذلك النائب محمد كبارة الذي اقترع بورقة بيضاء في الجلسة الماضية.

وفي مجال اللقاءات المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي فتم الحديث عن لقاء سيعقد بين الحريري والبطريرك الراعي في باريس الذي يصلها البطريرك من روما للمشاركة في الاحتفال السنوي لمنظمة فرسان مالطا في مدينة لورد، لكن اللقاء الذي جمع وزير المال علي حسن خليل وامين عام تيار المستقبل احمد الحريري في وزارة المال اليوم فحرص الفريقان على وضعه بمتابعة الامور الروتينية للمواطنين. رغم ان احمد الحريري زار خليل موفداً من رئيس تيار المستقبل سعد الحريري.

ولفت تصريح للرئيس امين الجميل «اننا سنصل الى مرحلة نفكر فيها ببدائل بشأن الاستحقاق الرئاسي وهذا امر طبيعي، ومن الطبيعي ان اترشح للانتخابات الرئاسية اذا كانت الامور مؤاتية».

التحركات العمالية

اما على صعيد التحركات العمالية فقد نفى رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب تقرير اللجنة النيابية المكلفة دراسة سلسلة الرتب والرواتب، مؤكدا ان المعركة بدأت من اجل الوصول الى جميع الحقوق وان الآتي اعظم، مشيرا الى ان البلاد قادمة على انفجار اجتماعي.

فيما هدد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض بخطوات تصعيدية اذا لم تقر السلسلة مؤكدا ان الاصلاح الحقيقي ليس بفرض ضرائب على المعاش التقاعدي والغاء الدرجات، كذلك طالبت هيئة التنسيق النقابية خلال الاعتصام الحاشد الذي نفذته امس بتمويل الضمان الصحي والتغطية الصحية لتشمل الدواء والمستشفيات، علماً ان المدارس الرسمية التزمت الاضراب مع العديد من المدارس الخاصة الذي بقي متفاوتا في «المدارس الخاصة»، اما الادارات الرسمية ففتحت ابوابها لكن الموظفين توقفوا عن انجاز معاملات المواطنين وادى ذلك الى شل حركة الادارات الرسمية.

وقد خرقت تظاهرة هيئة التنسيق شوارع العاصمة بدءاً من مصرف لبنان في الحمرا، وصولاً الى ساحة رياض الصلح رافعين اليافطات المنددة «بسياسات الحكومة»، كما لبت المناطق دعوة هيئة التنسيق واقفلت المدارس في جميع المناطق اللبنانية.

اما وزير المال علي حسن خليل فاشار الى الحرص على اقرار سلسلة الرتب والرواتب واعطاء الحقوق لاصحابها، مشدداً على انه لا يجب ان يتحمل اصحاب الدخل المحدود اعباء السلسلة، ولفت الى ان اقرار السلسلة يجب ان يتم بتحسين الادارة المالية، وان لا تكون اي زيادة مضرة بالاقتصاد وبالقدرة الشرائية.

اما حاكم مصرف لبنان فاكتفى بالقول: «ما اريد قوله قلته داخل اللجنة النيابية المختصة بدراسة موضوع السلسلة».

ونبه رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل الى وجود عمل ما لاسقاط المصارف والنظام المصرفي مؤكداً ان المصارف تدفع الضرائب الاكبر في لبنان، داعيا الى تخفيض ارقام السلسلة وتجزئتها وتقسيطها لنستطيع حملها، مشيراً الى ان القطاع المصرفي جيد، فهل نعمل على انهياره وتخفيض ارباحه. كيف ستستطيع الدولة سد العجز فيما بعد، لا علاقة لنا بالامر، فليذهبوا الى الدولة لايجاد الصيغة المناسبة.

اما اللجنة النيابية لدراسة سلسلة الرتب والرواتب فانها ستسلم تقريرها الى الرئيس بري في اول ايار والذي سيتضمن تخفيضات باتت معروفة ومقدرة بـ 1000 مليار ليرة، وبالتالي تصبح كلفة السلسلة 2275 مليار ليرة، بعد ان وصلت الى حدود 2300 مليار ليرة اذا شملت السلسلة المتقاعدين والمياومين والعاملين بالساعة.

علما ان العمال سيواصلون تحركهم في الشارع اليوم عبر الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام والذي سيشل المرافق العامة في البلاد خصوصا ان الاضراب سيشمل توقف حركة الملاحة في مطار رفيق الحريري الدولي لمدة ساعتين ما بين الساعة الحادية عشرة والواحدة وكذلك فان عمال المرفأ والكهرباء والمؤسسات العامة سيلتزمون في الاضراب الذي سيواكبه اعتصام في ساحة رياض الصلح دعت اليه الهيئة التنفيذية للاتحاد العمالي العام.

واللافت ان معلمي المدارس الرسمية لن يشاركوا في الاضراب وان المدارس الرسمية ستفتح ابوابها اليوم في ظل عدم دعوة هيئة التنسيق الى الاضراب لكن العديد من المدارس الرسمية ابلغت طلابها الالتزام بالاضراب ومدارس رسمية اخرى اكدت على ان الاربعاء يوم دراسي عادي. فيما اكدت نقابة معلمي المدارس الخاصة عدم الالتزام بالاضراب. وكذلك اكد اتحاد موظفي المصارف ان اليوم هو يوم عمل عادي علما ان المكاتب المركزية لاساتذة التعليم الثانوي والمهني في تيار المستقبل قالت هل بدأ تنفيذ امر عمليات بارباك تحرك هيئة التنسيق وسألت عن الدعوات غير البريئة التي بدأت تطلقها نقابات واتحاد عمالي الى الاضراب من اجل مطالب مبهمة.