IMLebanon

لجنة التربية تدرس قرار الإفادات.. وهيئة التنسيق أمام طريق مسدود

نقاط التوافق تسرّع إقرار خطة النفايات والمطامر اليوم

لجنة التربية تدرس قرار الإفادات.. وهيئة التنسيق أمام طريق مسدود

  على وقع جمود سياسي يلف الاستحقاق الرئاسي الممعن في التأخير، تمضي حكومة الرئيس تمام سلام، كسلطة إجرائية، وكقائم مقام رئيس الجمهورية في التصدّي للملفات المعقدة، والموروثة، أو المتراكمة بمجملها من أزمة مياومي الكهرباء الى «النفايات الصلبة» ومطمر الناعمة، وبتجديد عقود شركة «سوكلين»، فضلاً عن تسوية آثار الاشتباكات التي كانت تنتقل في المناطق، من خطة طرابلس الأمنية، الى المساعي النشطة لاستعادة العسكريين والشرطيين المحتجزين لدى الجماعات المسلّحة التي خاضت مواجهة مطلع الشهر في عرسال.

وإذا كانت قضية إعطاء إفادات نجاح للتلامذة الذين تقدموا لامتحانات الشهادة المتوسطة (بريفه) والشهادات الثانوية بفروعها الأربعة (القسم الثاني) تقضّ مضاجع الجسم التربوي، نظراً لنتائجها الكارثية، وفقاً لمسؤول تربوي مركزي (في أحد المكاتب التربوية) باتت تتأرجح بين نزوع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب لعدم التراجع عن القرار الذي اتخذ السبت الماضي بإعطاء الإفادات، ونزوع قطاعات واسعة من هيئة التنسيق النقابية بالعودة عن قرار مقاطعة التصحيح ووضع أسسه حفاظاً على مصلحة الطلاب والشهادات الرسمية اللبنانية، فإن الأنظار تتجه اليوم الى الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء، حيث سيتناول بحث تقرير الخطة الوطنية الشاملة للنفايات الصلبة والمرجأ من جلسة 14/8/2014.

مجلس الوزراء

 فعند الخامسة من بعد ظهر اليوم، يعقد مجلس الوزراء جلسة استثنائية من 24 بنداً، موزعة على النحو التالي:

1- 22 بنداً للترخيص بإنشاء جامعات أو استحداث كليات في جامعات قائمة.

2- البند 23 تقرير النفايات الصلبة.

3- البند 24 تقرير اللجنة المكلفة متابعة حالة الجفاف خلال فصل الصيف.

ومن العودة الى الجدول وبنود الجامعات يتبيّن أن المجلس أمامه ستة مشاريع مراسيم لإنشاء 6 كليات وجامعات جديدة (راجع ص 2).

نقاط التوافق

 ويدور تقرير الخطة الوطنية الشاملة للنفايات الصلبة، حول معالجة وضع مطمر الناعمة، ووضع مكب النفايات في طرابلس والحلول البديلة لهذا المكب واقتراح وزارة البيئة المتعلق بموقف برج حمود وإنشاء مطمر جديد للعوادم حول نقاط جرى التوافق عليها، وتشمل:

1- الدفع الفوري للحوافز المقررة للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة.

2- الطلب من مجلس الانماء والاعمار تأمين الإنتاج الكهربائي من غاز الميثان المنبعث من مطمر الناعمة من خلال تجهيز المولدات الكهربائية الضرورية وتأمين الكهرباء مجاناً لبلديات محيطة بالمطمر.

– إعداد دفاتر شروط تتولى معالجة سائر مشاكل النفايات الصلبة في لبنان وبصورة خاصة وعاجلة موضوعها جبل لبنان وبيروت.

– التمديد لشركة سوكلين، شرط إيجاد مطامر جديدة، بالإضافة الى تدابير تتعلق بكيفية الفرز والتدوير وتحويل النفايات الى طاقة.

وأكّد مصدر وزاري لـ «اللواء» أن الخلافات ما تزال قائمة حول تجديد عقود سوكلين، موضحاً أن شركة للتنظيفات قدمت عروضاً بأسعار أقل، من دون أن يكشف هويتها، لكنه استبعد حصول خلافات حادة تؤثر على التضامن الوزاري في ضوأ قرار «حزب الله» بعدم إحداث شرخ في حكومة الرئيس سلام، مهما كانت الاعتبارات، وما دام الأمر يتعلق بأن القرارات تتخذ بالتوافق، وليس بالتصويت.

وتوقع وزير البيئة محمد المشنوق إقرار خطة النفايات الصلبة، وقال لـ «اللواء» أن المجلس سيستكمل النقاش المتعلق بباقي نقاط هذا الملف.

أضاف: لست أشعر أن هناك تأخيراً فيه بل استعجال، إلا إذا كان هناك رأي آخر واستدعى النقاش المتصل به المزيد من التطوير، نافياً وجود أي خلاف جوهري بشأنه.

واعتبر أن الملاحظات في مجملها تتصل بكيفية إدارته بشكل أسرع وأسهل، لافتاً الى أن هناك على سبيل المثال من يتحدث عن حاجة دفتر الشروط الى مهلة شهرين، ووزراء آخرون يؤكدون حاجته الى وقت أطول، جازماً أن هذه الملاحظات ليس بالضرورة أن تنم عن حصول خلاف حول الملف.

وبالنسبة لجلسة مجلس الوزراء الخميس، فعلمت «اللواء» أن 59 بنداً على جدول أعمالها، موزعة على أمور داخلية وبلدية والترخيص لموظفين بالسفر، ونقل اعتمادات مالية من احتياطي الموازنة لتغطية أحكام قضائية ومصالحات في وزارة التربية والتعليم العالي، فضلاً عن طلب وزارة الصحة الموافقة على الاستراتيجية الوطنية للتغطية الشاملة لغير المضمونين.

رسالة دعم أميركية

 دبلوماسياً، جددت الولايات المتحدة الأميركية دعمها للجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية.

وجاء هذا التجديد، عبر الرسالة التي نقلها السناتور الأميركي من أصل لبناني داريل عيسى الى كل من الرئيسين نبيه بري وتمام سلام، ومؤداها أن الرئيس الأميركي والمسؤولين في الخارجية والبنتاغون على استعداد كامل، وهم ينسقون لتوفير الدعم الذي يحتاجه الجيش اللبناني لدعم سيادة بلده، وهم يلتقون بذلك مع الدعم السعودي، ودعم حكومات أخرى.

والموقف نفسه أبلغه عيسى الذي رافقه في جولته السفير ديفيد هيل، الى الرئيس فؤاد السنيورة والامانة العامة لقوى 14 آذار.

ووفقاً لمصدر في الامانة العامة فإن عيسى اعرب عن تخوفه من الانعكاسات السلبية لتداعيات الاحداث الاقليمية معتبراً ان استمرار الشغور في الرئاسة الاولى يفاقم من هذه المخاوف، داعياً الى الاسراع بانتخاب رئيس جديد للجمهورية من اجل انتظام عمل المؤسسات وتعزيز الوحدة الميثاقية اللبنانية.

وفي السياق نفسه، علم ان السفير هيل ابلغ الرئيس سلام ان التحضيرات قائمة على قدم وساق لتحضير صفقة الاسلحة التي طلبتها قيادة الجيش وسترسل الى بيروت في غضون اسابيع.

حركة جنبلاط ومبادرة حرب

 في ظل الجمود الحاصل لمقاربة الملفات الخلافية، وفيما اكد مصدر نيابي مطلع لـ«اللواء» ان الرئيس امين الجميل يستعد لجولة مشاورات سياسية بشأن الاستحقاق الرئاسي، بقيت حركة النائب وليد جنبلاط وحدها تملأ «الخواء السياسي» على حدّ تعبير مصدر اشتراكي، وهو زار امس في اطار جولته المقررة على القيادات المارونية والمسيحية النائب سليمان فرنجية في بنشعي، بعدما كانت المحطة الاولى له في الرابية.

واعلن جنبلاط ان لا حل لديه، واراد تجديد العلاقات والله وحده يعرف اين تتجه الامور، معتبراً ان الهوية العربية الجامعة تحمي الاقلية الدرزية.

اما وزير الاتصالات بطرس حرب، الذي وضع الرئيس نبيه بري في اجواء مبادرته فقد دعاه الى تبني انتخاب الرئيس بالاغلبية المطلقة، بعد مرور 86 يوماً من دون رئيس للجمهورية.

وفي غمز من قناة حزب الله، وتبرير مقاطعة الفريق العوني، قال حرب موجهاً كلامه لبري: أفهم ان يرفض فريق مسيحي المشاركة في انتخاب رئيس مسيحي للبنان، ويعرقلها، الا انني لا استطيع ان افهم ان يساعد فريق غير مسيحي في عملية التعطيل، ويتحمل مسؤولية ضرب ميثاقية السلطة في لبنان القائمة على توزيع السلطات بين المسيحيين والمسلمين.

ورأت مصادر في التيار العوني ان مبادرة حرب الرئاسية تستدعي تفاهماً وتوافقاً نيابياً، معتبرة ان هذه المبادرة تخلق نوعاً من الشعور السريع للسير بها، انما في الواقع لا تخرج عن اطار المبادرات التي طرحت وتتضمن اشكالية بحد ذاتها.

وقالت لـ«اللواء» ان ما طرحه حرب يتضمن جهداً كبيراً بذله، لكن من الصعوبة تطبيقه لحاجته الى توافق مفقود اصلاً في مجلس النواب، والى تعديل نص الدستور، ما يضمن اعتماد الاكثرية المطلقة في الدورة الثانية، وان اي توافق سيحصل يجب ان يتصل بالانتخابات الرئاسية وشخصية الرئيس العتيد.

دعوة الهيئات .. والتمديد

 على الصعيد النيابي، انتهت منتصف الليلة الماضية (18 آب) المهلة المتعلقة بمرسومي دعوة الهيئات الناخبة وتعيين اعضاء الهيئة الوطنية المشرفة على الانتخابات، من دون التوقيع عليها من قبل كل الوزراء (في ظل الشغور الرئاسي) الامر الذي يتعذر معه نشرهما في الجريدة الرسمية، لانه وفقاً لخبراء دستوريين يصبح الطعن بهما ممكن امام مجلس شورى الدولة او المجلس الدستوري.

والمعروف وفقاً للدستور فإن دعوة الهيئات الناخبة تحصل قبل 90 يوماً من بدء الانتخابات، قبل انتهاء التمديد للمجلس الحالي في 20 ت2 المقبل.

وتوقع مصدر نيابي ان يصار الى ارجاء تقني للانتخابات او اجرائها بعد انتهاء ولاية المجلس الحالي، الا ان مصادر اخرى لا تقيم وزناً لهذا الكلام الدستوري وتعتبر ان التمديد للمجلس الحالي اصبح امراً واقعاً.

وتقول اوساط نيابية في المستقبل إنه وحتى لو أقر مجلس الوزراء مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الوارد إليه من وزارة الداخلية، إلا أن الانتخابات النيابية لن تجري في موعدها، إلا في حال جرى انتخاب رئيس جديد للجمهورية في وقت قريب، على أن يصار إلى اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الأمنية في المرحلة المقبلة لتأمين الأجواء الملائمة لإجراء الانتخابات النيابية لتفادي تعريض البلد لأي اهتزازات أمنية قد تقف عائقاً أمام حصول هذا الاستحقاق، في حال بقيت الساحة الداخلية بمنأى عن تطورات ما يجري في المنطقة، وإذا ما شعر القادة الأمنيون أن هناك إمكانية ولو بالحد الأدنى لإنجاز الانتخابات النيابية بأمان.

افادات.. شهادات؟!

تربوياً، تعقد لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة اليوم برئاسة النائب بهية الحريري وحضور وزير التربية الياس بو صعب، في حين لم توجه الدعوة الى هيئة التنسيق النقابية، وذلك للبحث في القضايا التربوية الملحة وخصوصاً موضوع قوننة الافادات الرسمية، علماً ان الامر بحاجة الى مشروع يأتي من مجلس الوزراء ويحال الى مجلس النواب لاقراره في الهيئة العامة، وهو ما اعلنه الرئيس بري صراحة، مشيراً الى ان الاولوية هي للسلسلة.

لكن الامل بقي قائماً، بانقاذ الشهادة الرسمية اذا ما اقرت هيئة التنسيق اليوم العودة عن قرار مقاطعة التصحيح، في ضوء رغبة نقابة المعلمين في المدارس الخاصة بالذهاب الى التصحيح وتمسك رابطة اساتذة التعليم الثانوي باستمرار المقاطعة.

وسادت المجالس والجمعيات العمومية اجواء مختلفة الى حد ما، عن الجمعيات التي سبقت دعوة اللجان الفاحصة الى التصحيح، فتعالت اصوات مطالبة بالعودة الى التصحيح من باب المحافظة على الشهادة الرسمية لا سيما من المحسوبين على حركة امل وحزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي في اجتماع مجلس مندوبي الثانوي، الا ان الاغلبية كانت مع استمرار المقاطعة، لكن الخبر اليقين هو الموقف الموحّد الذي ستعلن عنه هيئة التنسيق مجتمعة بعد ظهر اليوم. الا ان النقيب نعمة محفوض اعلن الالتزام بقرار الهيئة أياً يكن.

ووصف مصدر نقابي هيئة التنسيق في وضع لا تحسد عليه، بعد الوصول الى الطريق المسدود.

واستبق الوزير بو صعب اجتماعات اليوم النيابية والنقابية بقوله: لقد اتخذت القرار باصدار الافادات للطلاب وهو قرار جريء، لكنه الوحيد الذي انقذهم، معلناً انه تم تحرير الطلاب وهذا هو الانجاز الكبير لهم.

وكشف في تصريح لـ«اللواء» ليلاً انه تم البدء بالعمل في موضوع الافادات منذ الامس، مؤكداً «ان الحاجة الى قانون في موضوع الافادات تأتي على سبيل التسوية».

واضاف: لقد كان الهدف الاساسي لهيئة التنسيق النقابية الضغط بهدف اقرار السلسلة، لكنني لم اقبل بالتلاعب بمصير الطلاب وقررت ما قررته.

المياومون

 في شأن حياتي آخر، واصل مياومو كهرباء لبنان إضرابهم المفتوح بما فيه إقفال أبواب المبنى الرئيسي للمؤسسة في منطقة كورنيش النهر، حيث هدّد أحد المعتصمين بإشعال نفسه بالبنزين، تضامناً مع زميليْه الموقوفيْن في صور في حال عدم إطلاق سراحهما.

وبحسب مصادر المياومين فإنهم مصرّون على الإستمرار بالتحرك والتصعيد الى حين بت مجلس الخدمة المدنية بالموضوع بعد تسليمهم رئيسة المجلس فاطمة عويدات مذكرة تضمنت تفاصيل قضيتهم ومطالبهم بتطبيق قانون تثبيتهم كاملاً وليس مجتزأً.

وبموازاة تحرّك المياومين زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك رئيس الحكومة تمام سلام في حضور وزير الطاقة ارتور نظاريان وأطلعه على وضع المؤسسة والأزمة مع المياومين.

وأعلن حايك عقب اللقاء انفتاح الإدارة «على أي اعتراض يتّبع الأصول الإدارية والملاحظات التي يمكن أن تثار من أي جهة كانت، ولكن إقفال أبواب المؤسسة وتلحيمها ومنع الموظفين بالقوة من الدخول إليها والخروج منها، فهذا أمر مرفوض كلياً»، متمسكاً بتطبيق المؤسسة ما ينص عليه القانون ومجلس الخدمة المدنية. (راجع ص ٧)