IMLebanon

ما قل ودل

الإحصاء المركزي لا يتبنى أرقام الاتحاد العمالي

أبلغت المديرة العامّة للإحصاء المركزي مرال توتليان، ممثلي الاتحاد العمالي في اجتماع لجنة المؤشر أمس، أن الأرقام التي تقدّموا بها إلى الاجتماع لا تتوافق مع أرقام المديرية. وكان ممثلو الاتحاد قد تقدّموا برقم لمؤشر ارتفاع الأسعار بلغ 38.5% من عام 2007 حتى عام 2013. وتساءل المشاركون في الاجتماع عن السبب الذي دفع الاتحاد إلى اعتماد سنة أساس هي 2007، علماً أنه وقّع اتفاقاً رضائياً لتصحيح الأجور في عام 2012 يغطي المرحلة السابقة، وانتُقد الاتحاد يومها لأنه فرّط بحقوق العمال في القطاع الخاص.

النازحون في المناطق الأكثر فقراً

لفت منسق الأمم المتحدة في لبنان بالإنابة روس ماونتن، إلى أن «العدد الأكبر من اللاجئين السوريين موجود في مناطق وبلدات يسكنها العدد الأكبر من اللبنانيين الذين يعانون الفقر. إذ تبين لنا أن 242 بلدة تستضيف 90 في المئة من اللاجئين، تسكنها نسبة 70 في المئة من الفقراء في لبنان». وذكّر بأن «إحصاءات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قبل الأزمة السورية بيّنت أن نسبة 28 في المئة من الشعب اللبناني تعيش تحت خط الفقر، أي بمدخول دون أربعة دولارات يومياً».

مسوّدة قانون للاستكشاف وحفر الآبار

قال رئيس هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، ناصر حطيط، إن «الهيئة انتهت مع شركتي Spectrum وPGS من مسح البحر (Reconnaissance أو الـGeological Survey) وبدأت بمسح البر». وأضاف: «وضعنا مسوّدة قانون للاستكشاف وحفر الآبار ومن أجل الإنتاج. وبعد أن أرسلناه إلى مجلس الوزراء أعيد إلينا مع بعض التعليقات، التي أخذنا بعضها في الاعتبار وسنعيده مجدّداً إلى مجلس الوزراء».