IMLebanon

ما قل ودل

حفريّات مخالفة في كفرعبيدا

أظهرت صور أرسلت الى «الأخبار» من أحد الناشطين البيئيين في البترون (تحفظ عن ذكر اسمه) أعمال حفر على الشاطئ الصخري الفريد في منطقة كفرعبيدا في شمال لبنان. وتظهر إحدى الصور حفارة كبيرة تقوم بنزع الصخور عن الشاطئ تمهيداً لإنشاء مجمع سياحي. ويعدّ شاطئ كفرعبيدا واحداً من أجمل المواقع الطبيعية وأندرها على المتوسط. ويشتمل على نتوءات صخرية طبيعية وبرك بحرية وكهوف صغيرة يعود عمرها إلى آلاف السنين.

ويمثل هذا الكيان الطبيعي، إضافة إلى رأس الشقعة والمنطقة القائمة بين البياضة ورأس الناقورة، آخر الشهود على ما كان عليه المنظر الطبيعي على الشاطئ قبل تعرضه لضغوط حركة العمران.

وعلمت «الأخبار» أن هذه الأعمال تقوم بها شركة استشمارية تمهيداً لإقامة منتجع سياحي من دون دراسة مسبقة وإلزامية للأثر البيئي، ومن دون الأخذ برأي المجلس الأعلى للتنظيم المدني ووزارة البيئة، علماً بأن الخطة الشاملة لترتيب الأراضي توصي بالحفاظ على مجموعة من المواقع الساحلية ضد أي تغيير في هيئتها الأصلية، وبينها شاطئ كفرعبيدا.

إلغاء تسهيلات ممنوحة للبنان

قالت مصادر في مجلس الإنماء والإعمار إن الحكومة اللبنانية تبلغت من أكثر من جهة أجنبية إنذارات بإلغاء اتفاقيات قروض ميسرة لتنفيذ مشاريع في لبنان، وأوضحت هذه المصادر أن هذه الاتفاقيات عالقة في مجلس النواب منذ فترة طويلة، وبالتالي لن يكون بمقدور لبنان الاستفادة منها في حال استمرار عرقلة التشريع.