IMLebanon

ما قل ودل

   استثناء شهادة LT من مرسوم الإفادات

1808 طلاب فقط من حملة الإجازة الفنية (LT) في التعليم المهني والتقني استثنوا من مرسوم الإفادات، وسيبدأ اليوم تصحيح امتحاناتهم المهنية الرسمية. وكان المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب قد اجتمع أمس بمقرري وأعضاء اللجان الفاحصة وهم من الأساتذة الجامعيين لوضع اللمسات الأخيرة على الإعداد لأعمال التصحيح.

ويشرح رئيس رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي إيلي خليفة لـ «الأخبار» أننا «اتفقنا كرابطة مع المديرية العامة للتعليم المهني على استثناء الإجازة لكونها المرحلة الأخيرة في التعليم المهني، ومن غير المقبول أن يدخل الطالب سوق العمل وهو راسب في امتحاناته العملية والخطية». ويلفت إلى أنّ الإفادة المعطاة تخوّل الطالب متابعة تحصيله الدراسي، ولا تسمح له بدخول سوق العمل، لذا فقد أعطيت فقط لطلاب البريفيه المهنية (BP) والبكالوريا الفنية (BT) والامتياز الفني (TS). يذكر أن عدد المرشحين للامتحانات المهنية الرسمية بلغ 35703 طلاب.

ازمة قروض عقارية

كان لافتا التصريح الذي ادلى به اسامة طبارة، رئيس تجمع «يو.تي.سي انترناشيونال» للمحاسبين القانونيين وعضو المنظمة العربية لمكافحة الفساد، فهو حذّر «من ازمة قروض عقارية»، وطالب «مصرف لبنان بالتدخل، وبمد يد العون للمصارف قبل وقوع الكارثة وفوات الاوان». وقال «هناك مئات الآلاف من الشقق التي جرى تشييدها اخيرا لا تزال شاغرة ومعروضة للبيع، وبالتالي هذه اموال جامدة ومجمدة تتآكلها الفوائد والديون». واضاف ان «نسبة كبيرة من اصحاب القروض المصرفية المخصصة لشراء المنازل والشقق باتت عاجزة عن سداد القروض، نتيجة الغلاء المستشري من جهة، او فقدان العمل بسبب افلاس العديد من الشركات والمحال التجارية».