Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الأربعاء في 14/5/2014

مادة مادة يناقش المجلس النيابي مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، حرص رئيس المجلس على إنجاز ملف السلسلة فرض عقد الجلسة صباحا ومساء، خمس وعشرون مادة وحده يحتويها مشروع الإيرادات، فيما جداول السلاسل والإصلاحات تضم إحدى وأربعين مادة.

نجمة الجلسة المسائية هي المادة المتعلقة بالأملاك البحرية، بعد معارضة ظهرت صباحا على زيادة الرسوم على المشروبات الروحية والتبغ، تباين للكتل النيابية على مساحة الأرقام الموزعة ما بين رسوم وضرائب، فهل تقر السلسلة؟

عدد النواب الحاضرين في الجلسة التشريعية دعا الرئيس نبيه بري للقول ممازحا “خلينا نحول الجلسة لإنتخابية”، ما يعني أن الكتل إستنفرت على جبهة السلسلة، لكن عدم توافر التوافق السياسي سيغيب كتلا عن ساحة النجمة غدا لتجابه الجلسة الإنتخابية الرابعة سابقاتها، وتدفع الرئاسة نحو الشغور.

على جبهة التنسيق النقابية إعتذار شجاع من حنا غريب عن أي إساءة للنواب طلبه رئيس المجلس، فحصل أمام جماهير إحتشدت في يوم إضراب وغضب. هيئة التنسيق تمسكت بمطالبها دون تراجع، وترقبت مسار جلسة تشريعية فند فيها النواب أرقام السلسلة. كباش حول الرتب والرواتب، أصوات نيابية تحسم، وهيئة نقابية تتوعد، فهل يضيع العام الدراسي على الطلاب؟

أما الموسم الصيفي فيبدو أنه عامر بسياحة عربية موعودة بعد رفع السعودية الحظر عن سفير الخليجيين الى لبنان.

في المنطقة صدى إيجابي تركته دعوة الرياض وزير خارجية إيران لزيارة المملكة، طهران وإن قالت إنها لم تتلق حتى الآن دعوة خطية، لكنها ردت التحية بأحسن منها، ورحبت بإزالة سوء التفاهم بين البلدين.

التقارب بين الرياض وطهران سيترجم إيجابية على مساحة عواصم المنطقة، ولا تبدو دول القرار بعيدة عنها، خصوصا مع إستكمال التفاوض الغربي – الإيراني حول الملف النووي.