Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أل بي سي آي” المسائية ليوم الأحد في 8/6/2014

الأمر لنا. هكذا ردّت هيئة التنسيق النقابية على وزير التربية الياس بوصعب، معلنةً يومَ غدٍ يوماً للزحف نحو وزارة التربية. عضو هيئة التنسيق، حنا غريب، نصح بالعمل لإقرار السلسلة التي يستفيد منها قرابةَ مليون لبنانيّ، بدلاً من المحاولات الفاشلة لزجّ العسكر في مراقبة الامتحانات، أو الرهان على الأساتذة المتعاقدين الذين لن يكونوا حصان طروادة.

أمّا الوزير بوصعب الذي وعد في الأيّام الأخيرة بامتحانات رسمية بطريقة غير مسبوقة، ثمّ أعلن عن ولادة قيصريّة لها، قبل أن ينتقل للحديث عن خطة نوويّة لإجراء الامتحانات، فقد أكّد خلال حفل تكريم للأساتذة المتقاعدين في بلدة عيناب، أنّ الأمر في الامتحانات يعود لوزارة التربية، داعياً الطلاب إلى متابعة تحضيراتهم ليوم الخميس.

هكذا تقدّمت جلسة الثلاثاء المخصصة لسلسلة الرتب والرواتب على جلسة الغد المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية، خصوصاً مع عدم وجود أيّ مؤشرات لتوافر النصاب لانتخاب رئيس.

إقليمياً، تسلّم اليوم عبد الفتاح السيسي منصبه كرئيس لمصر لولاية مدتها أربع سنوات، معيداً كرسيّ الرئاسة إلى القادمين من المؤسسة العسكرية، بعد تجربة قصيرة لمحمد مرسي، أوّل رئيس مدنيّ في تاريخ مصر.

وفي الفاتيكان، لبّى الرئيسان الفلسطيني والإسرائيلي، محمود عباس وشمعون بيريز، دعوة البابا فرنسيس للصلاة من أجل السلام في الشرق الأوسط، فيما كانت حكومة بنيامين نتنياهو تصادق على ما أسمته “قانون المخرّبين” الذي يمنع منح العفو للأسرى الأمنيين الفلسطينيين.

البداية من مصير الامتحانات، ومعركة شدّ الحبال بين الوزير والأساتذة.