Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “المنار” المسائية ليوم الاحد في 1/6/2014

على رؤوس الاشهاد سيقترع السوريون ورغما عن محاولات العرقلة القائمة عربيا ودوليا ولبنانيا سينتخبون،بدأت النعركة ضد سوريا قبل ثلاث سنوات باسم الديموقراطية والحرية واليوم يضغط على سوريا لالغاء الديموقراطية الفعلية ومنع تنفس الحرية .

مفهوم الديموقراطية اذا لا صوت يعلو فوق المصالح الاميركية والغربية، ديموقراطية النقاش في لبنان لم تعلق السجال على بديل الشغور الرئاسي فالاجتهادات السياسية في مسائل دستورية وقفت على حدين تأمين الاجتماع على كل القرارات او التعامكل معها بالمفرق، المفرق يعطي رسوما تشبيهية لكل وزير فاما ان يكون ديكتاتورا او ان يكون وزيرا ملكا على ما يقول البعض .

النقاش هنا يعطي نتيجة منطقية ان القناعة بطول مدة الشغور ثابتة مسلمة بين الجميع وما سفر النائب وليد جنبلاط الى باريس بعد غد للقاء النائب سعد الحريري الا جزء من محاولا ترتيب ادارة هذه المرحلة.

ما يجري هو مزايدات بلا طعمة واختراع اعراف غير موجودة لان الدستور واضح فيما يخص نقل الصلاحيات الى الحكومة بحسب تعبير النائب جنبلاط للمنار .

في طرابلس تتغير الاحوال فالمواقف التي اطلقت في ذكرى الشهيد رشيد كرامي تشي ان مدينة العروبة تستعيد ماضيها بحاضر صورته على شاكلة الحضور الاستثنائي في المهرجان الكبير غروب اليوم.