Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الإثنين في 14/7/2014

7 ايام مضت على الحرب الاسرائيلي على غزة لكن المقاومة الفلسطينية لم تتراجع كان يظن العدو الاسرائيلي ان المقاومة ستستسلم وتسلم صواريخها خلال ساعات عطفا على الازمات المفتوحة في المنطقة لكن ماذا حصل؟

رسمت المقاومة معادلة الرعب تل ابيب مقابل غزة. صواريخ سقطت على مساحة الاراضي المحتلة وطائرات من دون طيارين فلسطينية تقوم بمهام استطلاعية وهجومية وصلت الى فوق مبنى وزارة الحرب الاسرائيلية في تل ابيب.

لا تقتصر المفجآت الفلسطينية على الصواريخ البعيدة المدى ولا على الطائرات فما زالت في جعبة المقاومة مفاجآت ستذهل العدو الاسرائيلي كما قال الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان شلح، بدا ان اسرائيل تورطت بحرب استنزاف بمواجهة الفلسطينيين في غزة كما قال اكثر من محلل اسرائيلي فالمقاومة امتصت الضربات العسكرية النارية وحافظت على قوتها الصاروخية وصمدت الى حد اربك تل ابيب التي فشلت توقعاتها العسكرية واهتزت حكومتها وازدادت خسائرها الاقتصادية.

انجازات المقاومة كتبت بدم الشهداء وصمود المقاومين والايمان بالقضية ضد عدو محتل التحركات والوساطات حضرت من دون اتضاح المسار ومن هنا تأتي زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى تركيا في الساعات المقبلة.

واذا كان العرب حضروا لتضامن ولو معنوي مع غزة في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية اليوم فان المانيا تتوسط عبر وزير خارجيتها فرانكشتاين ماير للوصول الى وقف لاطلاق النار.

حرب اسرائيل على غزة في تموز الآن تذكر تماما بالحرب ضد لبنان في تموز 2006 الشروط الاسرائيلية نفسها طلب نزع عناصر قوة المقاومة والردع اليوم يشابه ما حصل في لبنان وصولا الى انتصار المقاومة وفشل العدوان الاسرائيلي، وفي لبنان محاولات لاشعال الحدود في الجنوب اطلاق صواريخ في الساعات الماضية لا تخدم القضية ولا تجدي نفعا لكن الحركة طبيعية والوضع هادئ.

وعلى الحدود مع سوريا مسلحون يسعون لاعادة عقارب الزمن الى ما قبل سيطرة الجيش السوري على القلمون لكن محاولات المسلحين تفشل من جديد. داخليا شلل حكومي بسبب تحول كل وزير الى ملك يكبل الحكومة ورئيسها لن يدعو لجلسة لمجلس الوزراء ما لم يحصل تفاهم مسبق للتوقف عن التعطيل. الرئيس بري اكد انه لا يقبل بالتعطيل حكوميا ونيابيا وقال ان المشاورات الجارية لعقد جلسة تشريعية تتسم بالاجابية حتى الآن لكنها ليست نهائية بعد والبحث مستمر.