Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الثلاثاء في 15/7/2014

اُجهضت المبادرة المصرية حول غزة قبل ان تبصر النور، بنود ارتكزت على وقف اطلاق النار من دون شروط واستكمال المباحثات في القاهرة وتجنب اي اعمال تؤثر سلبا على تنفيذ التفاهمات مقابل تقديم ضمانات لمصر بالالتزام.

لم تقبل الفصائل الفلسطينية بالمبادرة انطلاقا من عدم مشاركتها في الصياغة ووجود ملاحظات جوهرية تتعلق بالبنية الصاروخية التي تشترط اسرائيل نزعها.

ما زاد المخاوف الفلسطينية هو توصيف بن يمين نتنياهو عن المبادرة بأنها فرصة لنزع السلاح من غزة.

سقطت المبادرة المصرية، لكن وساطة قطرية تركية بدأت كما قالت القناة العاشرة الاسرائيلية بالتزامن مع اتصالات دولية شاركت فيها واشنطن.

الاعتداءات الاسرائليية على غزة تصاعدت رغم موافقة المجلس الوزراي الاسرائيلي على الاقتراح المصري، لكن المقاومة ردت فأمطرت مدن المستعمرات الصهيونية بالصواريخ في كل اتجاه.

الى جنوب لبنان عاد الهدوء الى المنطقة الحدودية التي شهدت ليلا ساخنا نتيجة اطلاق الصواريخ نحو الاراضي المحتلة واعتداء اسرائيل على السيادة اللبنانية بالقذائف والبالونات الحرارية وتحليق الطائرات الحربية.

تل ابيب سبقت لبنان الى مجلس الامن لتقديم شكوى، لكن الخارجية اللبنانية تحضر شكوى ضد اسرائيل.

اما الحدود الشرقية فشهدت معارك عنيفة من الجهة السورية، الجيش السوري ضيق الخناق على المسلحين المنتشرين في جرود تمتد من عرسال اللبنانية الى القلمون السورية.

في السياسة الداخلية ترقب، وفي المعطيات الدولية تقدم في التفاوض الصعب بين الايرانيين والغرب الى حد حديث وزير الخارجية الايراني محمد ظريف عن تحسن بشأن مسودة النص بين الطرفين وقد تكون جاهزة خلال بضعة ايام.

في العراق انجازات عسكرية في تكريت وانباء عن هروب المسلحين، وسياسية في انتخابات البرلمان الذي اختار رئيسا جديدا هو سليم الجبوري.