Site icon IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الإثنين في 21/07/2014

 

في غزة تخاض ملاحم البطولة فتفرض معادلات الاقوياء بدماء الشهداء وصمود المقاومين المتسللين الى مواقع العدو لقهر جيش ادعى يوما انه لا يقهر. كان يخطط الاحتلال الاسرائيلي لابتلاع غزة لكن القطاع ابتلع خطط تل ابيب فصار المطلب هدنة تدخل لاجلها الرئيس الاميركي باراك اوباما لوقف القتال في غزة .

اكثر من 500 شهيد و3000 جريح ومجازر من الشجاعية الى خان يونس ورفح لكن جنود الاحتلال عجزوا عن التقدم امتار نحو القطاع .ولم تتوقف صواريخ المقاومة التي سقطت بكل اتجاه تحقق توازن النار .

خطط الاحتلال لضرب المقاومة، لكن المقاومين نسفوا المشروع الاسرائيلي وقتلوا عددا من ضباطه وجنوده واسروا فرسخوا معادلة النار بالنار .

الى مصر حضر مبعثون دوليون في طليعتهم بان كي مون، فيما كان مسؤولون مصريون يتحدثون عن تعديلات تجري على مبادرة الهدنة في غزة تلبية لمطالب حماس وفي الدوحة القطرية لقاءات فلسطينية بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل لدراسة تعديلات واقتراحات على الورقة المصرية .

لبنانياً، الملفات السياسية عالقة لكن النقاشات مستمرة بين حركة امل وتيار المستقبل .الرئيس نبيه بري كان واضحا بتوصيفه انتخاب رئيس الجمهورية بافتح يا سمسم .رئيس المجلس اكد ان لا امكانية لاختيار رئيس الحكومة ايضا بعد الانتخابات النيابية من دون وجود رئيس للجمهورية الملزم بالتشاور مع رئيس المجلس واجراء استشارات مع النواب لتسمية رئيس الحكومة ،وبالتالي فان استمرار الشغور الرئاسي يمنع اتمام هذا المسار الدستوري.

علما ان المجلس النيابي يستطيع من حيث المبدأ ان يجتمع وينتخب رئيسه .

اما اللقاء المسيحي فرفض كلام الرئيس سعد الحريري بعدما توقف بمرارة شديدة عند تفاصيل مبادرته وقال اللقاء ان احدا لا يستطيع ان يملي على المسيحيين دروسا في وثيقة الوفاق الوطني.

الحريري رد سريعا فاتهم اللقاء المسيحي باجراء قراءة مغلوطة لمبادرته تعمدت تحريف المقاصد النبيلة واغراقه بتحليلات لمحاسبة نوايا غير موجودة اصلا كما قال .