IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الثلاثاء في 13/5/2014

رص الاعلام اللبناني الصفوف خلف سفيرته الى لاهاي قناة “الجديد” التي ردت تهم المحكمة الدولية بحق الزميلة كرمى خياط. رغم الملاحظات مثلت “الجديد” في جلسة اولى دافعت فيها الخياط عن حرية الاعلام وحقه في تقصي الحقائق والبحث عن المعلومات. ذهبت الى لاهاي لتدافع عن حقوق الاعلام بقوانين المحكمة الدولية.

جريدة “الاخبار” لم تمثل امام المحكمة وأكد الزميل ابراهيم الامين انه طلب سلسلة اجراءات وضمانات كاملة للمثول امام المحكمة.

في بيروت كان الجسم الاعلامي واحدا يتضامن مع “الاخبار” و”الجديد” في نقابة الصحافة. ومن هنا حتى التاسع والعشرين من الشهر الحالي موعد حددته المحكمة لمثول الامين سيبقى الاعلام متهيئا يترقب تحرك المؤسسات الحكومية اللبنانية المعنية التي غابت عن التضامن والسمع اليوم.

في الداخل تحركات نقابية تمهيدية لاعتصامات تجري غدا بالتزامن مع جلسة مجلس النواب لبت سلسلة الرتب والرواتب، لا جديد طرأ، فيما الاهتمامات توزعت ما بين الجلسة التشريعية غدا والجلسة الانتخابية الخميس، حراك حول الاستحقاق لم تظهر نتائجه ما يعني ان لا انتخاب لعدم وجود اتفاق، فهل تحمل الساعات المقبلة تطورا ما؟

رئيس الجمهورية ميشال سليمان رد على ما يثار عن رغبته بالتمديد، فغرد على تويتر انه ينتظر بفرح مجيء يوم الخامس والعشرين من ايار موعد نهاية ولايته الرئاسية.

اقليميا، اشارة بالغة الدلالات صدرت من السعودية بدعوة وزير خارجيتها نظيره الايراني الى زيارة الرياض. الدعوة تعني ان باب الانفراجات فتح على المستوى الاقليمي خصوصا ان الوزير السعودي اكد استعداد بلاده للتسوية انطلاقا من واجب الجميع التصدي للارهاب. الدعوة جاءت خلال منتدى اقتصادي تحضره دول عدة ما يزيد ايجابية الاشارة السعودية.

تصريحات الامير سعود الفيصل تزامنت مع وصول وزير الحرب الاميركي تشاك هاغل الى جدة، المحطة الاولى في جولته الشرق اوسطية، فماذا عن الابعاد الدولية وخصوصا ان ايران تعاود مفاوضاتها النووية الليلة مع الغرب.