IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أم تي في” المسائية ليوم الأربعاء في 4/6/2014

mtv

يوم اميركي طويل في لبنان عنوانه دعم لبنان سياسيا وماديا وبطله وزير الخارجية جان كيري. لقاءات ناظر الخارجية الأميركية شملت رئيسي مجلس النواب والحكومة والبطريرك الماروني وهذا يعني أن كيري كان يريد الاجتماع اصلا بالرؤساء الثلاثة لكن شغور الرئاسة الأولى حتم عليه ان يستبدل ممثل المسيحيين في التركيبة السياسية براس الكنيسة المارونية .

في المضمون تشكل الزيارة رسالة دعم للبنان في موضوع النازحين كما تشكل دعما لحكومة الرئيس تمام سلام خصوصا ان دور الحكومة تزايد لا بل تضاعف بعد شغور الرئاسة الأولى وشل عمل مجلس النواب علما ان كيري شدد في لقاءاته على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن لأن الشغور اذا طال يهدد لبنان بمخاطر كثيرة ويفتح الوضع على المجهول.

مقابل الحراك الديبلوماسي الأميركي برز لقاء سياسي محلي . فالنائب العماد ميشال عون زار عين التينة برفقة نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي حيث اجتمع بالرئيس نبيه بري.

ووفق معلومات ام تي في فان اللقاء تركز على ثلاثة أمور : أهمية استمرار التواصل بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، كيفية مواجهة الشغور في رئاسة الجمهورية حتى لا يتحول فراغا على صعيدي مجلس النواب والحكومة وموضوع قانون الانتخابات النيابية .

واللافت ان اللقاء لم يتطرق البتة الى الأسماء المطروحة لرئاسة الجمهورية ولا الى ما كان طرحه عون حول تحالف بينه وبين الرئيس الحريري والسيد حسن نصرالله ما يعني ان بري وعون تحاشيا التطرق الى المواضيع الخلافية .