IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أن بي ان” المسائية ليوم الإثنين في 2/6/2014

nbn

من درب جلجلة فرضها الارهاب الى طريق ديموقراطية كرستها الدولة تعبر سوريا غدا نحو انتخاباتها الرئاسية المتعددة . يخرج السوريون من الصباح يرمون وجعهم في بردى ويرفعون صوتهم في صناديق اقتراع تعيد الأمر للشعب السوري الذي ما رضخ يوما لاملاءات وتسويات الخارج .
الانتخابات السورية تعيد تصويب البوصلة نحو حل سوري داخلي بمسلك اجباري بعيدا عن الخارج ومقترحاته ومؤتمراته. غدا الشعب السوري يقول كلمته غير آبه بمحاولات ترهيبه او تعطيل حقه الديموقراطي باعلاء كلمته وفرض مشيئته .
اما بعد عرس سوريا الديموقراطي فيوم آخر ليس على مستوى الداخل السوري بل على صعيد المنطقة برمتها .
في لبنان كان قرار وزارة الداخلية القاضي باسقاط صفة نازح عن كل سوري يدخل الاراضي السورية يتفاعل وهو ما استدعى اليوم اجتماعا للخلية الوزارية المختصة بملف اللاجئين . هذا مع الاشارة الى ان دمشق رأت فيه عدم صلاحية قانونية .
اما في السياسة فالهدف هو منع السوريين من المشاركة في الانتخابات .
السلسلة كانت تكبل الوضع الداخلي مجددا، هيئة التنسيق تلوح بشل الدولة في السابع من حزيران معطوف على مصير الامتحانات الرسمية.
وزير التربية الياس بوصعب ومع وقوفه الى جانب المطالب المحقة فهو اتخذ اجراء احترازيا يقضي بتأجيل الامتحانات لخمسة ايام افساحا في المجال امام فرصة اخيرة للتوصل الى حل .
بوصعب كان يخبئ في جعبته خطة بديلة اذا ما وصلت الامور الى الطريق المسدود بطريقة غير مسبوقة في تاريخ تعاطي الوزراة مع الامتحانات الرسمية ولربما ما ظهر في فلتات لسان حنا غريب اليوم من وضعه خطوطا حمراء امام شهادة البريفيه يؤشر الى ما ستكون عليه خطة بوصعب .
بعد نفق الانقسام الفلسطيني المظلم كانت حكومة الوفاق الوطني تبصر النور وتؤدي اليمين الدستورية امام رئيس السلطة محمود عباس الذي شدد ان تهديد اسرائيل للحكومة الجديدة تجعل الفلسطينيين اكثر تمسكا بما تم تحقيقه . اما ملف المفاوضات فسيبقى في عهدة منظمة التحرير ولا علاقة بالحكومة الجديدة به .
سوء الاحوال الجوية في ايران لم يحل دون استشراف ملامح مشهد المنطقة خلال المرحلة المقبلة على صفحة جديدة من العلاقات العربية الايرانية .
السيد علي الخامنئي كان يؤكد لأمير الكويت حرص ايران الدائم على علاقات جيدة مع جيرانها الخليجيين مشددا ان أمن الخليج مهم ويتحقق من خلال العلاقات الحسنة بين دول المنطقة .