IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أو تي في” المسائية ليوم الإثنين في 12/5/2014

إنه الأسبوع الكبير، لأن لبنان على موعد مع إستحقاقات هامة إعتبارا من الغد، حيث يدرس مجلس النواب تحديد شروط إستعادة الجنسية اللبنانية، وبعده سيكون على موعد مع يوم الحشد الكبير والزحف بإتجاه مجلس النواب، الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية الخميس، مخصص لجلسة جديدة لإنتخاب الرئيس العتيد، والتي ستكرر نفسها إذا ما بقي رئيس حزب القوات سمير جعجع متمسكا بترشحه، ما يعني أن لا نصاب ولا إنتخابات والإستمرار في دفع الأمور بإتجاه الشغور.

الفرقاء المحليون باتوا مقتنعين بعدم جدوى هذا الترشح، وما إجتماع البطريرك الراعي والرئيس السابق أمين الجميل والذي إنضم اليه نادر الحريري مستشار الرئيس سعد الحريري، إلا صورة عن المساعي التي تبذل لعدم الوصول الى الشغور.

أما ما يحكى عن محاولات للتمديد للرئيس ميشال سليمان، فقد وئدت في مهدها، خصوصا أن الرئيس ميشال سليمان غير مصنف في دائرة اللاعبين الكبار في هذا الإستحقاق.

وفي ظل هذا الوضع المأزوم داخليا وإنهماك المجتمع الدولي بما تعيشه المنطقة من أزمات، يبدو لافتا ما تقوم به إسرائيل من إنتهاكات متكررة على الحدود الجنوبية، الأمر الذي دفع بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى إبداء أسفه لكون تقديم الشكاوى ضد إسرائيل، أصبح بمثابة واجب روتيني، وأن من المخزي أن تتراكم الخروقات الإسرائيلية برا وبحرا وجوا من دون أن تستطيع وقفها.