IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أو تي في” المسائية ليوم الاحد في 23/11/2014

otv

اذا كان اليوم الاخير من عطلة نهاية الاسبوع استراح من الملفات المحلية باستثناء التصريحات السياسية التي لم تخرج عن المطالبة الروتينية بانتخاب رئيس للجمهورية، فإن الاجتماع الاستثنائي لتكتل التغيير والاصلاح العاشرة من صباح الغد ينبئ بإعادة تسليط الأضواء على الملفات الساخنة، أكانت الطعن بالتمديد النيابي أم الانتخابات الرئاسية العتيدة. وفيما لم ترشح أي معلومات عن سبب الاجتماع الطارئ، عُلم أن الاجتماع الاستثنائي يعود سببه لأمور طارئة تستوجب بعض المواقف.

في هذه الأثناء تبقى الانظار كلها مشدودة الى فيينا التي تشهد الساعات الاخيرة من المفاوضات النووية بين ايران والدول الخمس زائد واحد، قبل موعد انقضاء المهلة غدا، علماً أن وزيري خارجية روسيا وأميركا سيرغي لافروف وجون كيري سيلتقيان الليلة في فيينا، في وقت وصل وزير الخارجية السعودية سعود الفصيل الى العاصمة النمساوية بشكل مفاجئ والتقى كيري فوراً.

وفي حين أكدت مصادر ايرانية ان الاميركيين أبدوا بعض المرونة في الساعات الاخيرة، اعتبر مصدر أوروبي أن فرص الاتفاق هزيلة جداً اذ ان القضايا الرئيسة لا تزال عالقةً أكان على صعيد تخصيب اليورانيون أو رفع العقوبات المفروضة على طهران.

من هنا قد تبدو منطقيةً المعلومات التي بدأت تتداولها وسائل الاعلام الغربية نقلاً عن مصدر ايراني مشارك في المفاوضات عن تركيز الاهتمام الآن على التوصل لاتفاق سياسي عام على تمديد مهلة المفاوضات الى ما بعد موعدها اي 24 من الجاري. فهل تكون نتائجها غدا زوبعةً في فنجان كما حصل مع العاصفة ميشا التي اكتفت بسنتيمترات معدودة من الثلوج على قمم لبنان؟