IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “أو تي في” المسائية ليوم الأربعاء في 12/11/2014

otv

 

مازال اللبنانيون تحت هول ما كشفه وزير الصحة وائل ابو فاعور في ملف الفساد الغذائي وان اعترض وزيرا السياحة والاقتصاد على كشف ابو فاعور اسماء المؤسسات المخالفة قبل ان يقول القضاء كلمته.

في السياسة اصبح مؤكدا ان تكتل التغيير والاصلاح سيتقدم غدا بالطعن في قانون التمديد امام المجلس الدستوري الذي لن يفقد نصابه على ما اعلن رئيسه عصام سليمان وذلك تزامنا مع كلام نقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري بشأن اتصالات داخلية ومؤشرات خارجية تبعث على التفاؤل في الاستحقاق الرئاسي علما ان نوابا في حزب الله شاركوا في لقاء عين التينة اليوم استبعدوا حصول اي تطور نوعي في هذا الملف .

كلام بري تقاطع مع ما قاله رئيس الوزراء تمام سلام من ان الحلول الاقليمية ستسهم بحل الازمة الرئاسية اللبنانية ويبدو ان بري كما سلام يراهنان على حصول خرق في الملف النووي الايراني بعد انتهاء القطيعة بين اوبابما وبوتين منذ اندلاع الازمة الاوكرانية فاللقاء الثاني المنتظر بينهما قد يعزز فرضية هذا التفاهم على ملفات عدة ولاسيما في المنطقة وفي مقدمها محاربة داعش والوضع في العراق وسوريا ولبنان.

وفي هذا الاطار تندرج حركة الموفد الاممي ديميستورا باتجاه سوريا التي قد تأخذ ابعادا ايجابية تنتهي بعقد مفاوضات شبيهة بمفاوضات جنيف ولكن هذه المرة في موسكو وعلمت الOTV ان رئيس الائتلاف السوري المعارض السابق معاذ الخطيب قدم رؤية الى الايرانيين بشأن الحل في سوريا بعد ابداء استعداده للحوار مع الدولة السورية.

وحسب هذه الرؤية فان الحكومة السورية التي يصل وزير خارجيتها الى موسكو في الاسبوع الاخير من الشهر الجاري ستجلس الى طاولة المفاوضات مع ما تبقى من الجيش السوري الحر والمعارضة الداخلية وبعض المعارضة الخارجية .

ويبدو ان الغرب والروس يرحبون بهذا التطور لوقف دوامة العنف على قاعدة تصور ديميستورا لانهاء العنف في حلب.