IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “الجديد” المسائية ليوم السبت في 7/6/2014

newtv

إلياس أبو صعب لديك المُهمةُ الأصعب.. للأستاذة حقوقُهم والسلسلة علَّوا شأنَها الى أن أصبحت بمقامِ كرسيِّ رئاسية فأطلقْ نيرانَك التربويةَ لا ترحم. ليس منَ الطلَبةِ تُؤخذُ حقوقٌ مزمنة صيفُهم سيفٌ فوقَ مستقبلِهم فلا تسمحْ بأن يُحتجزَ التلامذةُ رهنَ التنسيق وحمّلِ الكُتَلَ النيابيةَ مسؤوليتَها عن مصيرِ جيل عن نوابٍ ما صَدَقوا في قانون ولفُّوا السلسلةَ فوقَ أعناقِ الناس، عن تكتلاتٍ تربوبيةٍ تريدُ بدورِها انتزاعَ المطالبِ على توقيتِ الطلاب.

تفاوضُ تحتَ النار وتَضرِبُ بيدٍ مِن تلميذ فعلى هيئةِ التنسيقِ والأساتذة أن يُثبتوا نُبلَ مطالبِهم وكما يكرّرون بأنّ امتحاناتِ الشهادةِ المتوسطة خطٌّ أحمرُ ولا يَسمحون بإلغائها فهم مطالبون بموقفٍ أشملَ يَحمي الامتحاناتِ بمختلفِ مراحلِها مراقبةً وتصحيحاً سواءٌ أكانت جلسةُ العاشرِ مِن حَزِيرانَ حاسمةً أم مائعة وأغلبُ الظنِّ أنّ هيئةَ التنسيق وعدداً مِن القطاعاتِ التعليمية سيكونونَ على طلابِهم أرحمَ مِن الهيئاتِ السياسيةِ التي تَكذِبُ كما تتنفّس ولا يُعوّلُ على وعودِها لا معيشيا ولا رئاسياً.

غداً ستهربُ مِن إقرارِ السلسلة لكنّها تَلتفُ على بعضِها وتؤمّنُ النصابَ وتشرّعُ. غداً لأيِّ صيغةٍ تُبقيها على قيدِ الحياة وأقربُ أجلِها التمديدُ الثاني.

وهذه الحالُ فإنّ وزيرَ التربية قدِ اتّخذ القرارتِ للمواجهةِ إنقاذاً للعامِ الدراسيّ ودعا إلى الجاهزيةِ لإجراءِ الامتحاناتِ الرسميةِ الخميسَ المقبلَ ولو بطريقةٍ غيرِ مسبوقة لكنْ ليس عبرَ العسكر وأياً كانت وسائلُ الياس أبو صعب التي سوف يستخدمُها فإنّ أغراضَها هي لمصلحةِ التربويةِ العامة فالامتحاناتُ ليستِ انتخابات والطلابُ لن يكونوا في أيِّ حالٍ جُزءاً من التركيبةِ السياسية التي تَغزِلُ الصفَقاتِ على حسابِ الوطن.

فإذا كان السياسيون راسبين في الانتخابِ على مختلِفِ صنوفِه النيابية والرئاسية فلن يُسمحَ لهم بترسيبِ الأجيال معهم وفي مادةِ الاثنين الرئاسيةِ فإنَّ العلامةَ نفسَها سوف تحصُلُ عليها جلسةُ مجلسِ النواب حيث التوافقُ على الرئيسِ ما زال بلا مجموع ونتيجتُنا تكادُ توازي صِفراً لبنانياً هي غيرُ الصِّفرِ الأميركيِّ الذي أعطاهُ جون كيري لانتخاباتِ سوريا.

الأصواتُ تَهرُبُ كيفما جُمِعت بوسطيين ببيضةِ قبّان بعودةِ الحليف الى حليفِ الحليف كلُّها لن تنتجَ رئيساً والجلسةُ التي سينفرطُ عِقدُها قبل أن تُعقدَ ستكونُ مصروفاً زائداً وساعاتٍ إضافية ومثلَها صرَفَ الرئيس نبيه بري ساعةً ونِصفاً على لقاءِ تمام سلام وساعتينِ على اجتماعِ بوائل أبو فاعور ومدةً شبيهةً على لقائِه بالجنرال ميشال عون ولن يصلَ الينا مضمونُ هذا الصرفِ إلا إذا اكتشفنا سرَّ زهرةِ المانوليا في عين التينة ولمن أهدت عِطرَها .