IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “المنار” المسائية ليوم الأربعاء في 4/6/2014

almanar

فجأة دبت الحركة في الواقع السياسي اللبناني، فجاءه من الخارج ما يعيده الى دائرة الاهتمام الدولي ولو شكلا وجاءته من الداخل لقاءات ومواقف اعادت انعاش النقاش على خط مواجهة تعطيل السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وزير الخارجية الاميركي جون كيري خطف من اقامته شبه الدئامة في المنطقة ساعات معدودة حل فيها زائرا الى بيروت تسبقه تحليلات عن ظروف الزيارة غير المسبوقة ربطا بجديد الاقليم بعد الانتخابات السورية الناجزة او بالجديد اللبناني بعد دخول مرحلة الشغور الرئاسي.

مرحلة اهتم فيها كيري بملء الشغور بحكومة ذات سلطة قوية وان كان في السياق دعا لانتخاب رئيس باسرع وقت ممكن. لم يحترم كيري خاصية المنبر اللبناني فاكثر من مديح اسرائيل وتبنيها ودعمها ولم ير لسوريا غير الحل السياسي وعلى قاعدة لكل مقام مقال بدا لافت في دعوته روسيا وايران وحزب الله الموجود هنا في لبنان للخوض في جهود حل الازمة السورية.

زيارة كيري الخاطفة لم تخطف الاهتمام بالتطورات المحلية على رأسها زيارة العماد ميشال عون الى عين التينة زيارة لافتة في الشكل لندرتها ولافتة في المضمون لجهة اشارة العماد العون الى حلول متاحة قد تفضي للمشاركة في جلسات مجلس النواب الاسبوع المقبل.

ولمن يعنيهم الامر من مقاطعجية الدستور والقانون رسالة كان وجهها الرئيس بري لم يعد ممكن السكوت والذين استباحوا الدستور سيسمعون مني ما لم يسمعوه من قبل.

ومن السراي الحكومي تهديد ايضا من رئيس الحكومة لمن يشلون السلطة التشريعية ويهددون التنفيذية بالشلل انه سيسمي الاشياء باسمائها.