IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “ام تي في” المسائية ليوم الجمعة في 13/06/2014

mtv

داعش تدق ابواب بغداد، ومستقبل العراق على المحك، حتى الآن التطورات الميدانية المتسارعة اكبر من اي قدرة على التحليل والاستنتاج، لكن الواضح ان ما يحصل في المحافظات العراقية له تداعياته على المستويين، على الاقل فهو اولا يشكل رسالة شديدة اللهجة الى ايران ويضع كل ما حققه النظام الايراني في سوريا في الآونة الاخيرة في مهب الريح بحيث يعيد معادلة توازن القوى الى المشهد الاقليمي.

كما ان التطورات العراقية الدراماتيكية تنذر باطلاق مشروع تقسيمي واضح المعالم والاهداف يرتكز على انتشار الحروب الاهلية وتمدد الفتنة السنية الشيعية، فهل ما نشهده في العراق سيعم المنطقة فندخل زمن رسم الخرائط واعادة النظر في الكيانات؟

التطورات الاقليمية الخطرة دفعت البعض على التفاؤل رئاسيا في لبنان باعتبار ان خطورة ما يحصل في العراق قد يحمل الاطراف اللبنانية على تدوير الزوايا وصولا الى التوافق على رئيس للجمهورية، والبداية قد تكون عبر المسعى الجديد للبطريركية المارونية في سبيل جمع العماد عون والدكتور جعجع وتحقيق المصالحة بينهما. واللافت اليوم على هذا الصعيد الاتصال الهاتفي الذي اجراه عون بجعجع معزيا بوفاة والده.

وسط كل هذه الاجواء انطلقت الامتحانات الرسمية للشهادة التوسطة، فيما لم يشعر اللبنانيون بانطلاق مباريات المونديال بعدما حرموا مشاهدة الافتتاح والمباراة الاولى نتيجة الاحتكار وغياب الاهتمام الجدي من السلطات المعنية.