IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “MTV” المسائية ليوم السبت في 5/7/2014

mtv

للمرة الأولى يظهر زعيم الدولة الاسلامية أبو بكر البغدادي بالصوت والصورة، ومعلناً نفسه خليفة بإسم الخليفة ابراهيم، وداعياً المسلمين الى طاعته.

التسجيل المصّور الذي ذُكر انه صُّور في الجامع الكبير في مدينة الموصل العراقية تزامن مع توزيع الدولة الاسلامية 11 الف جواز سفر كتب في أعلاها “دولة الخلافة الإسلامية” ما يؤشر الى ان البغدادي يستكمل مخططه الرامي الى مأسسة الدولة الجديدة على الاراضي التي احكم السيطرة عليها بين العراق وسوريا، كما انه يواصل هدم وتفجير مجموعة من المرافق والاضرحة السنية ودور العبادة الشيعية في محافظة نينوى العراقية.

فهل يعني هذا كله ان الدولة الاسلامية اصبحت امراً واقعاً؟ الا يعني تكريس هذا الواقع اننا امام تطور استراتيجي خطير قد يزلزل المنطقة كها؟.

محلياً، الوضع السياسي الرئاسي يراوح مكانه، فبعد مرور ستة اسابيع كاملة على الشغور الرئاسي لا يوحي ان الشغور سيُملأ.

اما الوضع الامني فبين حدي المخاوف والهواجس التي طرحتها الاحزمة الناسفة المتنقلة والتهديدات التي أطلقها لواء أحرار السنة- بعلبك، والتي رد عليها لواء أطلق على نفسه لواء أحرار الصليبين، علماً ان اللواءين مشكوك في وجودهما علمياً والارجح انهما مجرد فقاقيع اعلامية باستهدافات استخباراتية.

لكن الاكثر الحاحاً محلياً يبقى الوضع الاقتصادي- الاجتماعي، ففي ظل رئيس غير موجود وبرلمان لا يجتمع وحكومة تنتظر التوافق الصعب لا كهرباء ولا مياه الا في الحد الادنى، كما ان اجور الموظفين الرسميين باتت مهددة وهي ملفات سنتطلع عليها بالتفصيل في سياق النشرة.