IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “MTV” المسائية ليوم الجمعة في 25/07/2014

mtv

 

الفاجعة اللبنانية الناتجة من مصرع اللبنانيين التسعة عشر على متن الطائرة الجزائرية أرخت بظلالها السوداء وجعلت المشهد موزعا بين الحزن الشعبي والاستنفار الرسمي . غدا يتوجه وفد لبناني رسمي الى مالي لمتابعة وقائع رفع جثامين ضحايا الطائرة من اللبنانيين واعادتهم الى الوطن في نعوش .

لكن الفاجعة الانسانية لم تلغ نجاح الحكومة السلامية في تحقيق عدد من الأنجازات أبرزها تغطية نفقات رواتب موظفي القطاع العام وانهاء ملف الجامعة اللبنانية والغاء وثائق الاتصال .

هذا النجاح على أهميته يبقى نسبيا ، فتغطية نفقات الرواتب جاء على حساب احتياطي الموازنة وهو حل موقت لا يمكن ان يدوم ، كما أن انهاء ملف الجامعة جاء تحت عنوان المحاصصة ما يمس استقلالية الجامعة علما ان استحقاقات أكبر وأخطر تنتظر الحكومة ابرزها التوصل الى حل لسلسلة الرتب والرواتب وانقاذ السنة الدراسية لطلاب بات مستقبلهم مهددا ومعلقا بسلسلة لا تأتي .

سياسيا الذين انتظروا جديدا في مواقف السيد حسن نصرالله على الصعيد اللبناني خاب أملهم . فالأمين العام لحزب الله الذي أطل شخصيا على مناصريه لم يتطرق الى الملف اللبناني بل آثر البقاء في الملف الفلسطيني.

واللافت في الكلمة أن نصرالله انطلق من ماساة غزة ليهاجم قسما من الحكام العرب حين قال أنه واثق بأن بعضهم يتصل بنتنياهو حاضا اياه على استكمال حربه على غزة .

مقابل احتفال الضاحية احتفال آخر في معراب اعتبر فيه الدكتور جعجع أن المشكلة في لبنان هي أنه في زنزانة كبيرة موجها انتقادات مبطنة قاسية الى بعض القوى وخصوصا الى النائب ميشال عون على خلفية موقفه من الرئاسة ما يعني ان الأزمة الرئاسية مكانك راوح .

في هذا الوقت تستمر الحرب الاسرائيلية على غزة وتستمر الغزوة الداعشية لأجزاء من العراق .