IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “MTV” المسائية ليوم الجمعة في 8/8/2014

mtv

 

بعد ثلاث سنوات وثلاثة اشهر عاد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الى لبنان بل الى بيروت بل الى السراي الكبير . هكذا فان الذين وضعوا خطا احمر أمام عودته الى السراي سقط خطوطهم الحمر اليوم ، والذين اعتقدوا أن بطاقة سفره ستكون One Way Ticket اي في اتجاه واحد تأكد خطأ اعتقادهم ايضا ، فرئيس الحكومة السابق وزعيم تيار المستقبل انتظر اللحظة الأمنية والسياسية المناسبة للعودة الى الوطن من الباب العريض أي من باب عرسال والحرب على الأرهاب .

فالواضح أن التحديات المطروحة على الجيش في ضوء تنامي ظاهرة الارهاب تفرض نفسها والحريري الزعيم السني المعتدل يساهم في محاربتها على مستويين : تأصيل خط الاعتدال في طائفته وتعزيزه والاسهام في دعم الجيش اللبناني عبر الهبة السعودية البالغة مليار دولار والهادفة الى تحقيق هدف واحد محاربة الارهاب .

لكن رغم دقة الوضع الأمني وحساسيته فان الواقع السياسي يبقى الأصعب لأنه محكوم بانتخابات رئاسية معلقة وانتخابات نيابية على طريق التأجيل . وفي المعلومات أن الحل الاقليمي في شأن الطبخة الرئاسية لم ينضج بعد وبالتالي فان عودة الرئيس الحريري لا تعني ان اسم الرئيس الآتي سيتبلور في جلسة السبوع المقبل أو حتى في الجلسة التي تليها . لكن العودة رغم ذلك تؤشر الى وجود مساع حقيقية لحل الأزمة الرئاسية وان كان هذا الحل قد يستلزم عدة اسابيع بعد .

في موازاة المفاجأة الحريرية لا مفاجآت على الصعيد الأمني في عرسال التي شهدت لليوم الثاني على التوالي هدوء نسبيا خرقته اعمال قنص علما ان الهدوء الظاهر لا يختصر الصورة كاملة اذ أن الاشكالية الكبرى تبقى في استمرار اسر عناصر الجيش والقوى الأمنية .