IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الأحد في 11/5/2014

لا جديد لبنانيا حول الانتخابات الرئاسية.

إن الخميس قريب، أربعة أيام فاصلة عن موعد الجلسة الانتخابية. اللقاءات السياسية لم تنتج توافقا لبنانيا حتى الساعة، والإشارات الدولية قد تتظهر قبل الخميس ببيان مشترك قيل انه سيصدر عن سفراء مهتمين بالشأن اللبناني.

الاهتمامات توزعت ما بين استحقاق ينتظر التوافق، وسلسلة رتب ورواتب تترقب جلسة الأربعاء النيابية. مواقف الكتل لم تتبدل بعد، لا حول السلسلة ولا حول الرئاسة. التطورات ترصد في كل الاتجاهات الخارجية.

سوريا الإرتياح يزداد، رسخته عودة حمص القديمة إلى حضن الدولة، فيما الحملات الانتخابية للمرشحين إنطلقت. الرئاسة دعت السوريين للتعبير عن رأيهم بكامل الحرية، وإحترام الحملات الإعلانية والمنشورات، والخارجية أسفت لموقف فرنسا منع إجراء الانتخابات للمغتربين في السفارة السورية.

التطورات السورية تتدرج بسرعة من الميدان إلى السياسة، فماذا بعد حمص؟

أوكرانيا، استفتاء في الشرق والجنوب حول تقرير المصير، في ظل تصعيد كييف التي واصلت عملياتها العسكرية. بالمحصلة نجاح لروسيا التي حاول الغرب إرباكها في كل الساحات.

الأبرز دوليا هي المفاوضات حول الملف النووي. الغرب يتحضر وتل أبيب مربكة، وطهران تؤكد ثباتها لا تراجع ولا تقييد للبرنامج الصاروخي الإيراني، كما قال اليوم السيد علي الخامنئي، فيما كان الرئيس حسن روحاني يجزم أن بلاده لن تتراجع عن حقوقها المشروعة، رافضا القبول بالتمييز العنصري في المجال النووي.