IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الجمعة في 11/7/2014

nbn

 

عدوان مستمر على غزة والعالم يتفرج على مجزرة بحق الفلسطينيين تجاوز عدد شهدائهم ال100 والجرحى اكثر من 700.

قصف صهيوني ممنهج طال المنازل والبنى التحتية والاراضي الزراعية في القطاع لكن اسرائيل بدت عاجزة ولم تستطع احتواء صواريخ المقاومة الفلطسينية التي بلغت حيفا وتل ابيب واصابت مطار بن غوريون في سابقة ترعب اسرائيل.

كما شلت صواريخ المقاومة الكيان واثارت الذعر في صفوف الصهاينة فنزحوا من مستوطنات قريبة من غزة باتجاه وسط الاراضي المحتلة مما يزيد الازمة في الكيان الاسرائيلي.

تل ابيب حاولت توسيط الولايات المتحدة الاميركية وعواصم اخرى لتحقيق وقف لاطلاق النار رفضته المقاومة الا اذا كان بشروطها واعلنت انها مستعدة لمعركة طويلة جدا.

اتصال بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس وزراء العدو الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ابدى فيه اوباما الاستعداد للعودة الى وقف لاطلاق النار الذي تم في تشرين الثاني من العام 2012، ارادت اسرائيل الخروج من ازمتها الداخلية بشن حرب على غزة لشد عصب الصهاينة لكن التأزم الاسرائيلي ازداد معطوفا على خسائر استراتيجية وتدهور اقتصادي مالي وهروب سياحي غربي اعتاد عليه الكيان في صيف كل سنة.

في ظل الحرب اهتزت اجواء الجبهة الجنوبية اللبنانية لساعة قبل ان تضبط. اسلاميون اطلقوا صواريخ من منطقة مرجعيون حاصبيا باتجاه الجليل فرد جيش الاحتلال باطلاق 25 قذيفة.

القوى الامنية اللبنانية تحركت ونجحت في توقيف مطلق الصواريخ حسين عزت عطوي من بلدة الهبارية واخر من ال ابو قيس قام بنقل الصواريخ فيما تتابع الاجهزة الامنية تحرياتها لالقاء القبض على فلسطينيين شاركا باطلاق الصواريخ وهما ينتميان الى تنظيم اسلامي.

الحياة طبيعية في الجنوب على طول الحدود لم تؤثر عليها حادثة اطلاق الصواريخ ولا الاعتداءات الاسرائيلية. اما في الشمال اللبناني فضبطت عاصمته طرابلس اجراءات امنية مشددة بحثا عن مطلوبين فيما نفذت اعتصامات في الساعات الماضية للمطالبة بالافراج عن موقوفين باحداث طرابلس .