IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الاربعاء في 6/8/2014

nbn

 

بقيت العين على عرسال التي دخلت مبدئيا في فلك اتفاق مبدئي على تثبيت وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة جديدة، على أن ينسحب المسلحون ليلاً إلى خارج الاراضي اللبنانية بالكامل، كما يريد الجيش الذي رفض بقاءهم في الجرود، مع تأكيده على عدم تحييد أي مسلح أو ارهابي يقع تحت مرمى نظره خلال عملية الانسحاب.

الاتفاق سبقه إطلاق سراح 3 عسكريين فيما لم يتم التوصل لآلية تتعلّق بالإفراج عن الباقين. الجيش لقي احتضاناً سياسياً وشعبياً عبّرت عنه جميع القوى والمواطنين الذين تحرّكوا في مختلف المناطق دعماً للمؤسسة العسكرية.

الرئيس نبيه بري دعا للالتفاف حول الجيش والاستثمار على الامن واعتماد الوحدة الوطنية كترياق ذهبي في الظروف الراهنة.

ومن جدة، أعلن الرئيس سعد الحريري عن قرار الملك السعودي بدعم الجيش والقوى الامنية بمبلغ مليون دولار لدحر الإرهاب الذي يعاني منه لبنان وعانت منه مصر، وتعاني منه سوريا.

في الرابية، ودٌ وصراحة طبعت لقاء رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط مع العماد ميشال عون الذي ولّد بياناً مشتركاً يعكس الاتفاق على عناوين عريضة في الشأن الوطني.

على ابواب انتهاء صلاحية التمديد النيابي، كرر الرئيس بري رفضه لهذه الفكرة، مشيرا الى أنه طلب من وزارة الداخلية الإعداد للانتخابات، وبالفعل وقّع الوزير المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة وفق القانون النافذ، اي الستين، وباتت الكرة في ملعب مجلس الوزراء لكي يوقّع عليه الوزراء وفقاً للآلية المتفق عليها بالتوقيع على المراسيم، فهل تنجح الحكومة في هذا الامتحان؟

تربوياً، لازمة “الناجح يرفع إيدو” ستُطبق على جميع طلاب الشهادات الرسمية، عبر مخرج الإفادات الذي سيُضطر وزير التربية الياس بو صعب اللجوء اليه، في حال لم يتم التوصل لحلول خلال اليومين المقبلين.

في المقابل اعتبرت هيئة التنسيق النقابية أن إجراء الإفادات غير تربوي، داعيةً مجلس الوزراء إلى وقف العمل به، ووزير التربية الى الابتعاد عن ملف السلسلة لتتحمل الكتل النيابية مسؤولية عدم إقرارها.