IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الجمعة في 8/8/2014

nbn

 

بينما كانت العين ترصد عرسال لمتابعة تطوراتها بعد توقف المعارك بين الجيش اللبناني والإرهابيين، خطفت الأضواء العودة المفاجئة لرئيس تيار المستقبل سعد الحريري إلى لبنان بعد غياب 3 سنوات. عودة الحريري التي استُهلت بزيارة السرايا الحكومية ولقاء الرئيس تمام سلام صباحاً، وحضوره اجتماعاً أمنياً موسعاً في السرايا عصراً تحمل الكثير من المدلولات السياسية في هذا التوقيت في ظل الظروف المحلية والإقليمية الراهنة التي ترتفع فيها وتيرة الأخطار الإرهابية سواء في لبنان أو في الجوار مع ما في هذه المدلولات من ضرورة لمواجهة آفة الإرهاب التي تتغلغل في بعض البيئات على نحو ما جرى ويجري على سبيل المثال لا الحصر في عرسال وطرابلس. وتبرز مدلولات في هذه العودة بعد كلام الملك عبدالله بن عبد العزيز عن تصميمه على مكافحة الإرهاب ومن ثم تقديمه هبة المليار دولار لدعم الجيش، علماً أن العاهل السعودي اتصل برئيس الحكومة تمام سلام مؤكداً دعمه للبنان وسيادته واستقراره. وعلى قدر دلالات العودة، جاء الترحيب السياسي اللبناني عابراً للإصطفافات السياسية، وأصدرت شخصيات وأحزاب بيانات إشادة، ومن هنا تصريح الوزير أشرف ريفي: ما قبل العودة ليس كما بعدها.

وإذا كانت القراءات توحدت حول مساهمة مرتقبة للحريري بمواجهة الإرهاب، كما بيّنت اجتماعاته المكثّفة، فماذا عن العناوين السياسية في ظل الشغور الرئاسي.

في عين التينة اليوم موفد النائب وليد جنبلاط الذي يتحرّك على خطوط التقارب لمواجهة الهواء الأصفر.

وأبعد من لبنان، انتهت اليوم مفاعيل الهدنة بين العدو الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في غزة، وتبادل الجانبان القصف، إذ ربطت المقاومة قبولها تمديد وقف إطلاق النار بالموافقة المسبقة على شروطها، وفي مقدّمها رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح بإنشاء مرفأ بحري فيه. وفي شأن العراق الذي يتعرّض شماله لغزوة إرهابية من قبل داعش، أقر الرئيس الاميركي باراك أوباما بشنّ غارات جديدة محددة الأهداف على مسلحي التنظيم، ما يعني أن المشهد بدأ يتغيّر تدريجياً إذا ما صحّت جدية الأميركيين.