IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الثلاثاء في 12/8/2014

nbn

 

ثمانون يوما من دون رئيس للجمهورية. لا توافق حصل ولا نصاب اكتمل، فأرجأت جلسة الانتخاب الى الثاني من ايلول ، بالانتظار يتقدم الحديث عن التمديد للمجلس النيابي.

الرئيس نبيه بري لا يريد تمديدا لمجلس عاطل عن العمل لكن كتلا سياسية بدأت تسلك طريق التمديد.

الرئيس سعد الحريري اعلن انحيازه الى تمديد تفرضه المرحلة بغياب رئيس للجمهورية والنائب وليد جنبلاط يريد تمديدا محدودا مشروطا فمن سيؤيد التمديد ايضا، النائب نقولا فتوش خطى باقتراح قانون يستند فيه الى الظروف الاستثنائية للتمديد سنتين و7 اشهر، مشرع فتوش فند اقتراحه باسباب موجبة نافيا ان يكون وليد تسوية او وليد صدفة بل بغاية انقاذ الشعب والمؤسسات من فتنة مجوقلة واضطرابات متنقلة وسلم مهدد.

الازمة التربوية مددت لنفسها اليوم بعدما كادت تؤدي الى شرخ في الجسم التعليمي استدركه وزير التربية في آخر لحظة فجمد السير في التصحيح او اصدار الافادات.

وفي هذا الاطار اكد الرئيس بري لـnbn ان معالجة ملف تصحيح الامتحانات والتوصل الى حل لمطالب هيئة التنسيق لا تتم الا بالعودة لمجلس النواب واي كلام خلاف ذلك لا اساس له، ومن هنا حتى الاسبوع المقبل هل تتنبه القوى السياسية وتسارع الى بت ملف سلسلة الرتب والرواتب في الجلسة التشريعية .

على خط المطالب جاءت صرخة مياومي الكهرباء مدوية ما بين المؤسسة ووزارة الطاقة. اضراب مفتوح واصرار على الحقوق والمعالجة مؤجلة.

الى الخارج اتت مباركة طهران للخطوة السياسية العراقية التي اوصلت حيدر العبادي الى رئاسة الحكومة مؤشرة تريد الجمهورية الاسلامية استكمالها لتأليف حكومة وحدة وطنية لمواجهة الارهاب .

وفي القاهرة جولة مفاوضات تتبع جولة ما يعكس الرغبة في الوصول الى اتفاق حول غزة، فيما كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور موسكو، مؤكدا انه تعمد ان تكون روسيا اول بلد اجنبي يزوره.