IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “NBN” المسائية ليوم الأربعاء في 13/8/2014

nbn

 

في السياسة انطلق قطار التمديد للمجلس النيابي لكن مطبات تعيق مساره، مفتاح التمديد هو في يد الحكومة لانها هي من يصدر قانون التمديد وان اقترحه مجلس النواب وصادق عليه، مجرد اعتراض وزير واحد على قانون التمديد كاف لنسف هذا القانون ما يعني ان التمديد يحتاج لاجماع حكومي غير متوافر.

الرئيس نبيه بري يرفض تمديد ولاية المجلس حتى لو وافقت الاكثربية النيابية عليها، الرفض سببه تعطيل دور المجلس والعمل التشريعي فلماذا التمديد لمجلس معطل وبماذا يخدم؟ ومن يضمن ان التمديد يؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية ؟ ما هي الضمانات؟

الرئيس بري يعتبر ان رفض التمديد هو ورقة ضغط للاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية وهذا الانتخاب اولوية في لبنان، تعطيل التشريع اوصل لبنان الى ازمة تربوية لا حل لها الا في المجلس النيابي باستكمال مناقشة سلسلة الرتب والرواتب، من هنا كان اجتماع الوزير الياس ابو صعب والنائب بهية الحريري ووفد من هيئة التنسيق النقابية في ساحة النجمة اليوم دون ان يسجل اي جديد يذكر ما يعني المراوحة ورجح ان كفة الافادات بحسب اجواء وزارة التربية.

ابعد من لبنان ان الارهاب الداعشي يفرض تواصلا ايجابيا اقليميا دوليا ترجم اولا في العراق فهل تتوسع دائرة الانفراج على مساحة المنطقة.

مرشد الجمهورية الاسلامية السيد علي الخامنئي اشاد بالخطوة العراقية على ان تستكمل بتأليف حكومة جديدة تلقن الذين يريدون زرع الفتن درسا لن ينسوه ابدا كما قال واثنى على عمل بلاده في المفاوضات الجارية مع الدول الست الكبرى.

اما المفاوضات التي جرت في القاهرة حول قطاع غزة فلا يبدو انها تسير نحو الاتفاق لكن مصر تجهد لانقاذ المفاوضات ومن هنا جاء الاقتراح المصري الجديد بورقة معدلة لوفدي التفاوض مسنودا بطلب التهدئة لمدة 72 ساعة جديدة.