IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “otv” المسائية ليوم الخميس في 20/11/2014

otv

رد العماد عون الاتهامات بتعطيل جلسة انتخاب الرئيس العتيد وبالتالي التسبب بالفراغ، فأبدى وللمرة الأولى استعداده للنزول الى ساحة النجمة شرط حصر معركة التصويت بينه وبين سمير جعجع بعد أن يتعهد رؤساء الكتل النيابية بالتصويت له أو لجعجع حصراً منعاً لتحول الجلسة الى حفلة على حد تعبيره، ومنعاً لتمرير صفقات وتهريب انتخاب أحدهم أو أية مفاجأة يمكن أن تحصل.

الرد الأول جاء من النائب وليد جنبلاط الذي غرّد عبر التويتر مباشرةً بعد انتهاء مقابلة العماد عون فقال: “أحترم رأي العماد عون لكن المنافسة حق لنا”. أما القوات المعنية الأولى بموقف العماد عون، فأعلنت على لسان النائب جورج عدوان تأييدها للاقتراح، لكنها في المقابل لا تستطيع أن تلزم حلفاءها بالموافقة عليه.

وفي السراي الحكومي سابقة هي الاولى منذ الطائف على الاقل تمثّلت في انتقال رسالة الاستقلال من بعبدا الى رياض الصلح بسبب شغور سدة الرئاسة الاولى التي شدد الرئيس تمام سلام على ضرورة تلقف المبادرات الهادفة الى ملئ الفراغ فيها بالرئيس المناسب.

وفي زحلة خطاب تقاربي للوزير جبران باسيل ضمّنه اشادة للوزير الياس سكاف، ما يمهّد لعودة الحرارة الى العلاقة السياسية بين التيار الوطني الحر والياس سكاف بعد تباينات رافقت وأعقبت انتخابات ال 2009.

وفي الشمال حركة تصحيحية داخل هيئة العلماء المسلمين تطيح برئيسها الشيخ مالك جديدة الذي شن هجومص عنيفاً على الجماعة الاسلامية والسفليين داخل الهيئة، متهما اياهم بالفساد في وقت تحدثت معطيات عن أن جديدة دُفع الى تقديم استقالته التي قُبلت فوراً واستُتبعت بانتخاب الشيخ سالم الرافعي المبتعد عن الاضواء منذ معركة عرسال رئيساً لمدة 6 اشهر.

في هذا الوقت، لفتت مطالبة السعودية مجلس الامن بإدراج حزب الله على لائحة المنظمات الارهابية بسبب قتاله في سوريا على ما جاء في متن الطلب السعودي، في حين يُنتظر وصول سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية الى موسكو غداً للتباحث مع سيرغي لافروف في المقترح الروسي لإنهاء النزاع في سوريا.