IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “OTV” المسائية ليوم الجمعة في 5/12/2014

otv

 

كشفت المحادثات التي يجريها في لبنان ميخائيل بوغدانوف الموفد الشخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مقاربة روسية متحفظة حيال التوقعات في شأن الملف النووي الايراني او لجهة السيناريوهات المرتبطة بالصراع السوري.

بوغدانوف وفي معلومات الـotv عن أجواء اللقاءات التي عقدها اليوم تطرق الى محاور ثلاثة:

انسداد الافق الفلسطيني بسبب التعنف الاسرائيلي والخلاف المتعاظم بين بنيامين نتنياهو وباراك اوباما الملف النووي الايراني وشد الحبال بين مطلب ايران رفع العقوبات نهائيا والاصرار الاميركي على ابقائها سيفا مسلطا ارضاء للجمهوريين والاسرائيليين.

الملف السوري هو الاكثر اهمية عند الروس يدور وفق شروحات بوغدانوف عند نقطة رئيسية وهي موقع الرئيس بشار الاسد الذي ترفض السعودية بقاءه وتقبل واشنطن باستمراره ريثما يتم التوصل الى حل يكون الاسد جزء منه ولا تمانع المعارضة المعتدلة السورية التفاوض مع الاسد تحت سقف مشاركتها في حكومة تغطيها واشنطن وترعاها موسكو التي تميل الى هذا الخيار وفق بوغدانوف.

وفي الموضوع اللبناني ذكرت المعلومات للـotv ان بوغدانوف كان مستمعا اكثر منه متحدثا مؤكدا في الوقت عينه ان بلاده لا تفصل بين مستقبل لبنان والمنطقة مع ضرورة خفض منسوب التوتر الى الحد الادنى ورفع من مستوى التواصل بين الافرقاء اللبنانيين الى الحد الاقصى تفاديا لمضاعفات وتداعيات ستتوالى على المنطقة.

وفي الشأن الداخلي انفرجت في ملف المياومين وتأزمت غي ملف النازحين بعد حديث الوزير رشيد درباس عن مجاعة وكلام الوزير أبوفاعور عن خديعة تعرض لها لبنان من المجتمع الدولي في وقت رحبت بكركي بالحوار بين المستقبل وحزب الله شرط ان لا يكون على حساب المسيحيين.

وفي ملف المخطوفين العسكريين يتنقل الوضع بين كمين ضد الجيش في عرسال وتوقيف زوجات الارهابيين في وزارة الدفاع واستياء أشرف ريفي وتهديد الشيشاني الذي كشف عن دوره المباشر في ملف العسكريين المختطفين عندما وجه رسالة للوسيط القطري يحذره فيها من المجيىء الى جرود عرسال قبل اطلاق زوجته علا جركس وطفليه متوعدا بالثأر من الجيش اللبناني ومن الشيعة.

ايضا علمت الـotv ان الزوج الحالي لسجى الدليمي طليقة البغدادي والد ابنتها هاجر موقوف لدى الاجهزة الامنية اللبنانية وهو فلسطيني من أل خلف وكانت تقدمه على انه سائقها.